اقتصاد

التعبئة والإحصاء: ارتفاع معدلات التضخم في أغسطس

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الصادرة اليوم الخميس، ارتفاع مستويات التضخم السنوي في مصر إلى 6.4% في أغسطس الماضي، مقابل 6.1% لشهر يوليو السابق، بحسب وكالة أنباء رويترز.

معدلات التضخم

وارتفع تضخم أسعار المستهلكين بالمدن إلى 5.7% في أغسطس 2021.
وكان المؤشر قد ارتفع في يوليو 2021 عند مستوى 5.4% على أساس سنوي.

وتسارع التضخم السنوي في المدن المصرية في يوليو، إذ قفز إلى 5.4% من 4.9% في يونيو، مدفوعا بارتفاع أسعار الكهرباء والوقود والطعام والشراب.

كانت معدلات التضخم لشهر يوليو، التي وصلت إلى نطاق مستهدف البنك المركزي الذي يبلغ الآن 7% (±2) للمرة الأولى، أقل من توقعات المحللين، والذين كان يتوقع بعضهم رقما أقرب إلى 6%.

ولفت الجهاز إلى ارتفاع تكلفة المشروبات الكحولية والدخان على أساس سنوي خلال الشهر الماضي بنحو 2.3%، والثقافة والترفيه بنسبة 8.1%، والأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 2.6%.

وارتفعت تكلفة المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود على أساس سنوي خلال أغسطس الماضي بنسبة 4.4%، والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 9.2%، والملابس والأحذية بنسبة 1.8%، والاتصالات السلكية واللاسلكية بنحو 0.1%.

ارتفاع أسعار الخضروات

وعانت مصر على مدار شهري الصيف من ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (4.7%)، ومجموعة الفاكهة بنسبة (1.3%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (0.3%)، ومجموعة شراء المركبات بنسبة (1.9%)، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (1.8%)، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (0.5%)، والتي تظل نسبة تقريبية.

لكن على أرض الواقع ارتفعت البطاطس إلى 10 جنيهات من 2.5 جنيه، وارتفعت الطماطم إلى 12 جنيهاً من 3 جنيهات.

أما الارتفاع السنوي، فجاء نتيجة زيادة تكلفة مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 7.6%، والنقل والمواصلات بنسبة 3.5%، والتعليم بنسبة 29.7%، و الرعاية الصحية بنسبة 2.4%، والمطاعم والفنادق بنسبة 1.9%، بحسب الجهاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى