مصر

استبعاد فيلم “القاهرة مكة” من مهرجان البحر الأحمر السينمائي بعد منع الرقابة المصرية

منعت الرقابة المصرية فيلم “القاهرة – مكة” للفنانة منى زكي من المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، المقام في السعودية.

وكشفت مصادر صحفية، أن  مهرجان البحر الأحمر، استبعد الفيلم بسبب عدم منح الرقابة على المصنفات الفنية في مصر، تصريحاً للفيلم الذي أخرجه “هاني خليفة” وقامت ببطولته النجمة “منى زكي”.

منع فيلم القاهرة مكة

من جانبه، علق الناقد طارق الشناوي على هذه الأزمة قائلا: “تتحمل الرقابة المصرية مسؤولية استبعاد فيلم “القاهرة مكة” من المنافسة على جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بسبب خوف الرقيب من بعض المحاذير الفكرية داخل العمل”.

وأوضح الشناوي أن القانون المصري يمنح الرقابة صلاحية منح ترخيص خاص لعرض مصنف فني داخل الفعاليات الفنية المتخصصة مثل مهرجانات السينما، على أن تطبق المحاذير الرقابية قبل إصدار تصريح ثان بالعرض العام في السينمات.

وأضاف: “عندما رفضت الرقابة المصرية إصدار التصريح الخاص اضطرت الشركة المنتجة للفيلم للتواصل مع المهرجان وتقديم اعتذار عن عدم المشاركة في المسابقة الرسمية”، وعلى هذا خرجت منى زكي من المنافسة.

فيلم “القاهرة مكة”

وتدور أحداث فيلم “القاهرة مكة” حول رحلة من القاهرة إلى مكة، حيث تقرر منى زكي الذهاب إلى مكة لأداء مناسك الحج مع والدها، ولكن قبل السفر بأسبوع تحدث مفاجأة تغير مجرى حياتها.

و”القاهرة مكة” من بطولة منى زكي، محمد ممدوح، محمد فراج، محمد علاء، وخالد الصاوي، جيهان الشماشرجى وعدد من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف، ومن تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى