اقتصادمصر

استحواذات إماراتية جديدة في قطاعي تجارة التجزئة والتعليم بمصر

تعتزم شركة الدار العقارية الإماراتية إنفاق ما لا يقل عن 5 مليارات درهم (نحو 1.36 مليار دولار) على عمليات استحواذ على أصول في قطاعي تجارة التجزئة والتعليم في الإمارات والسعودية و مصر بحسب رويترز.

استحواذات إماراتية 

كان تحالف مكون من شركة الدار العقارية وشركة الاستثمار الحكومية إيه دي كيو القابضة قد استحوذ على 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) العام الماضي في صفقة بلغت قيمتها 6.1 مليار جنيه.

و قالت الشركة في بيان : “سيواصل التحالف هدفه المتمثل في تعزيز مكانة سوديك كمطور وطني رائد من حيث الحجم والسمعة، وتنمية محفظته من المجتمعات السكنية متعددة الاستخدامات في القاهرة الكبرى والساحل الشمالي والأسواق الرئيسية الأخرى”، على حد قول الشركة.

وارتفع صافي أرباح شركة الدار العقارية بنسبة 21% في عام 2021 ليصل إلى 2.33 مليار درهم إماراتي، وفق ما أعلنته الشركة. وتستثني الأرقام شركة سوديك بسبب الاستحواذ عليها أواخر العام الماضي. 

وبخلاف اعتزام  شركة الدار العقارية الإماراتية إنفاق ما لا يقل عن 5 مليارات درهم (نحو 1.36 مليار دولار) على عمليات استحواذ على أصول في قطاعي تجارة التجزئة والتعليم ، تقدم بنك أبوظبي الأول الإماراتي بعرض للاستحواذ على المجموعة المالية هيرمس، في صفقة ستكون الأكبر في مصر والشرق الأوسط، إذ تتجاوز قيمتها 10 مليارات جنيه لنحو 51% من أسهم الشركة..

الاستحواذ على التعليم

كما استحوذت مجموعة أغذية الإماراتية، على حصة الأغلبية في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي (أطياب)، وهي إحدى شركات إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر.

وتستحوذ الإمارات على المدارس والجامعات الخاصة بلا ضوابط وبشكل غير مسبوق، كما تستحوذ على الأراضي والمناطق، التي يتم تهجير أهلها قسراً لصالح مشروعات أبو ظبي، وتستحوذ على المشروعات خاصة الإستراتيجية، والمستشفيات ومشروعات النقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى