مصر

استغاثات بعد غرق زنازين سجون طرة والنطرون والعقرب بمياه الأمطار

استغاثات واسعة لأهالي المعتقلين السياسيين، في السجون المصرية، بعد ورود أنباء تفيد بغرق زنازين سجون طرة ووادي النطرون والعقرب، بمياه الأمطار.

وقالت التنسيقية للحقوق والحريات، أن عدداً من أهالي المعتقلين أكدوا ورود معلومات بتعرض زنازين “طره ووادي النطرون والعقرب” إلى الغرق  بمياه الأمطار.

كما انقطع عنهم التيار الكهربائي، وسط تجاهل من قبل مصلحة السجون لما يتعرض له المعتقلين من الإصابة بالأمراض في ظل حالة التكدس وعدم اتخاذ أي إجراءات احترازية لمنع تفشي أي أمراض.

وتداول عدد من أهالي المعتقلين عبر الـ “فيسبوك”، استغاثات جاء فيها: “وصلتنا أنباء مؤكدة عن غرق الزنازين بسجون العقرب طره وادي النطرون، وقطع الكهرباء عن الزنازين بحجة عدم أذى المعتقلين بحسب مصادرنا. حسبنا الله ونعم الوكيل. نجي المعتقلين برحمتك يااارب”.

وقالت “ضحى بديع”، ابنة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور “محمد بديع”، المعتقل بسجن العقرب: “للأسف لا تخرج أي معلومة عن 8 معتقلين فقط في سجن العقرب -قاصدة والدها وأبرز قيادات جماعة الإخوان المسلمين- منفيين لا نعلم عنهم شيئاً، فرجك يا الله. احفظهم يارب. كن لهم عوناً ومعيناً”.

كما كتبت “منى سيف”، شقيقة الناشط السياسي المعتقل، “علاء عبدالفتاح” قائلة: “نطمن ازاي على حبايبنا في السجون؟ نطمن ازاي انهم مش غرقانين أو بردانين أو حصل كارثة كهرباء بسبب المطر دي؟! يلعن كل نفر مسؤول عن قبضة قلوبنا دي”.

كانت منظمات حقوقية قد سبق أن نشرت العديد من الشكاوى لأهالي المعتقلين والمعتقلات  بالسجون المصرية، اشتكوا فيها من تعنت السجون في إحضار سيارات لشفط مياه الأمطار من داخل الزنازين ما يهدد بكارثة إنسانية.

وتضامنًا مع أهالي المعتقلين، دشن ناشطون مصريون هاشتاج #خرجوا_المساجين ، للمطالبة بإطلاق سراحهم في ظل ما تمر به البلاد من عاصفة رعدية وسيول عارمة، وكذلك في ظل انتشار وباء كورونا الذي دفع بعض الدول لإخراج المساجين خشية إصابتهم به.

https://twitter.com/al_sh_imaa/status/1238384951831212033

كانت وزارة الداخلية،قد قررت الإثنين الماضي، تعليق الزيارات بجميع السجون لمدة عشرة أيام، اعتباراً من الثلاثاء 10 مارس الجاري، بسبب فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى