مصر

استغاثات لإنقاذ المصور الصحفي “خالد سحلوب” بعد تدهور حالته الصحية في سجن العقرب

استغاثت أسرة المصور الصحفي المعتقل “خالد سحلوب” وعدد من المنظمات الحقوقية والنشطاء، بعد تدهور حالته الصحية داخل زنزانته “الانفرادية” التي يقبع فيها داخل سجن العقرب منذ 7 سنوات.

كان الأمن المصري قد اعتقل الصحفي “خالد سحلوب” في 2 يناير ،2014 في كمين من منطقة المقطم، بتهمة “حيازة كاميرا”، وأُخفِيَ قسريًا فترة من الزمن، ثم ظهر بعدها في سجن العقرب شديد الحراسة على ذمة قضية عرفت إعلاميًا بـ”خلية الماريوت”.

وأصيب “خالد سحلوب”، الطالب في كلية الإعلام، بسبب تعذيبه داخل سجن العقرب سيئ السمعة، بخلع في الكتف، وشرخين في عظمة الترقوة، وكدمات شديدة في جسده، وإصابات في الرأس.

ثم دخل “خالد”، في إضراب جزئي عن الطعام، ثم كلي لفترة طويلة ما أثر على صحته حيث إصيب بانخفاض كبير في مستوى السكر في الدم، وانخفاض شديد في الضغط، وآلام شديدة في المعدة، كما أصيب بهزال شديد وفقد الكثير من وزنه.

وتسبب إضراب خالد عن الطعام في منعه من الزيارة لمدة تزيد عن سنة.

7 سنوات من التعذيب

من جانبه قال “ياسر سحلوب”، شقيق خالد، في تدوينة على الفيسبوك اليوم الخميس،: “بعد أيام قليلة، ويبدأ العام الثامن على فترة اعتقال خالد”.

وتابع ياسر: “أثناء قضاء خالد فترة الحكم المقدرة ب 7 سنين في القضية الاولى المعروفة اعلاميا ( صحفيي الجزيرة _ الماريوت ) وقبل النقض بايام قليلة جدا تم تلفيق له قضية جديدة تسمى كتائب حلوان”.

وأشار ياسر ان أحدث قضية “كتائب حلوان” وقعت بعد اعتقال شقيقه خالد بـ 8 شهور، وتم تلفيق القضية لخالد ووضع اسمه رقم 1 فيها.

وأوضح ياسر سحلوب، أنه بعد اعتقال شقيقه وبعد ما تم تعذيبه طوال فترة اعتقاله أصبح جسده هزيل جدا، كما يعاني من:
* آلام شديدة في الظهر والركبة
* شروخ في عظمة الترقوة
* ضعف في النظر
* حساسية في الصدر.

الصحفي خالد سحلوب في سجن العقرب

وتابع قائلاً: “حالته الصحية في تدهور بشكل مستمر دون عرض على الطبيب لتشخيص الحالة الصحية بشكل مناسب وصحيح، أرسلنا للمحكمة طلبات كتير عشان خالد يروح المستشفى يتعالج على حسابنا ولكن دائما إدارة السجن ترفض تنفيذ طلب المحكمة ويحصل تعنت ويرفضوا خروج خالد”.

ولفت ياسر إلى أنه في احدى مرات عرضه على المحكمة، تعرض “خالد”، لحالة إغماء في سيارة الترحيلات وعاد إلى السجن فوراً دون النزول من سيارة الترحيلات.

وأضاف قائلاً: “من بعدها خالد ممنوع ينزل جلسات وممنوع يروح المستشفى، خالد صحفي شاطر وقضى فترة العقوبة في القضية الاولى ولكن بعد تلفيق القضية له

وخالد يعاني معاناة شديدة جدا في سجن سيء السمعة العقرب “غوانتانامو مصر”.

واختم شقيق المعتقل خالد سحلوب تدوينته بالقول: “خالد داخل زنزانة انفرادي ممنوع من الزيارة منذ 5 سنوات، ممنوع من التريض، ممنوع من النزول للجلسات، ممنوع من العلاج، ممنوع من الحياة !”.

خالد سحلوب

يذكر أن “خالد”، حُكم عليه بالسجن 7 سنوات في قضية “خلية الماريوت”، والتي عفا السيسي عن المتهمين فيها، وبينهم خالد، قبل أن تلفق له القضية الثانية المعروفة باسم “كتائب حلوان”، والتي وقعت أحداثها بعد دخوله السجن بـ 8 اشهر.

وكشفت منظمات حقوقية أنه منعت عنه الزيارة منذ خمس سنوات، ولم يره أهله منذ ذلك الحين أو يطمئنوا عليه.

وقالت منظمة “جوار”، الحقوقية، أن خالد أُخفِيَ قسريًا مرة أخرى في 2019 وظهر بعدها في سجن العقرب شديد الحراسة، “العقرب 2”.

ومؤخرا انقطعت أخبار” خالد سحلوب” لمدة شهرين كاملين قبل أن تصل معلومات الأيام الماضية عبر أحد المعتقلين معه أثناء العرض على النيابة، تفيد بأن سحلوب تم إيداعه تأديب سجن العقرب في زنزانة لا يوجد بها كهرباء أو بطاطين أو ملابس تناسب ظروف طقس الشتاء القاسي، ممنوعا من العرض على الطبيب أو التعرض للشمس أو تلقي العلاج المناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى