دولي

 استقالة بيرات البيرق وزير المالية والخزانة التركي و صهر أردوغان : والليرة تنتعش

أعلن بيرات البيرق، وزير المالية والخزانة التركي، وصهر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان استقالته من منصبه، لأسباب صحية، وذلك في بيان نشره على حسابه على موقع إنستغرام. 

وتأتي استقالة البيرق بعد يوم واحد من إقالة حاكم المصرف المركزي.

 استقالة بيرات البيرق

وقال بيرات البيرق “بعد تولي حقائب وزارية على مدى خمس سنوات تقريبا، قررت التوقف عن ممارسة مهامي (كوزير للمالية) لأسباب صحية”. وأضاف أنه يريد قضاء مزيد من الوقت مع عائلته التي “أهملها” بحسب منشور له على موقع إنستغرام.

والبيرق متزوج من إسراء، الابنة الكبرى للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منذ عام 2004.

وكان وزيرا للمالية منذ عام 2018. وشغل سابقا منصب وزير الطاقة بين  عامي 2015 و 2018. 

ولم يعرف بعد ما إذا سيتم قبول استقالته أم لا.

وتأتي استقالة البيرق غداة إقالة أردوغان حاكم المصرف المركزي، بموجب مرسوم رئاسي، بعدما خسرت الليرة التركية 30% من قيمتها إزاء الدولار منذ مطلع السنة.

وقرر أردوغان  تعيين وزير المالية السابق ناجي إغبال خلفا لمراد أويصال الذي شغل منصبه لمدة 16 شهرا فقط. 

وكان أويصال قد تولى منصبه في يوليو 2019 بعد إقالة سلفه مراد تشيتن كايا وسط خلافات بينه وبين أردوغان حول خفض معدلات الفائدة.

وأكد رئيس البنك المركزي التركي، ناجي إغبال، عزمه على مواصلة استخدام جميع أدوات السياسة النقدية تماشيا مع الهدف الرئيسي لاستقرار الأسعار.

الليرة تنتعش

وانتعشت الليرة التركية الإثنين بشكل قوي بعد تصريحات رئيس البنك المركزي ناجي آغبال، لتبلغ 8,1840 ـ أي بنحو 4 بالمئة مقارنة بسعر الإغلاق الأخير.

كما تراجع اليورو أمام الليرة بواقع 3.7 بالمئة، ليصل إلى 9.7530 ليرة، فيما انخفض الجنيه الاسترليني 3.5 بالمئة ليصبح 10.8140ليرة.

وقال آغبال في بيان،: “إن الأهداف الرئيسية للبنك المركزي هي ضمان والحفاظ على استقرار الأسعار، وتماشيا مع الهدف الرئيسي سنستخدم جميع أدوات السياسة بشكل حاسم”.

وأضاف أنه سيتم تعزيز الاتصال في السياسة النقدية في إطار مبادئ الشفافية والمساءلة والقدرة على التنبؤ.

وفى تعليقه على القرار قال الباحث فى الشؤون التركية سعيد الحاج : الغريب ان الليرة التركية انتعشت نسبياً مقابل العملات الاجنبية (وليس فقط الدولار) بعد استقالة وزير المالية #البيرق. البعض يربط ذلك بتصريحات رئيس البنك المركزي الجديد صباح اليوم، وهذا وارد جزئياً، لكن الحقيقة أن الليرة بدأ تحسنها منذ ليلة البارحة قبل تصريحات رئيس البنك. #تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى