مصر

استكمالاً لحوادث القطارات.. انقلاب قطار خط المناشي محملاً بوقود “التربايان”

انقلبت مساء الثلاثاء، عربات قطار بضائع، بحوش محطة الاتحاد على خط “القاهرة – المناشي”، يضم 16 عربة محملة بوقود الطائرات التربايان، مما أدى إلى توقف حركة المرور والقطارات بالمنطقة.

كانت هيئة سكك حديد مصر، قد صرحت أن حركة القطارات تسير بشكل جزئي على خط القاهرة – إيتاي البارود، كما تم تعديل مسارات الرحلات، لحين الانتهاء من رفع آثار الوقود المتناثرة على القضبان خوفًا من اشتعالها.

وليست الحادثة هي الأولى من نوعها في مسلسل حوادث القطارات في مصر، إذ تعرضت البلاد للكثير من الحوادث في السنوات الأخيرة، حصدت آلاف الأرواح بسبب تهالك منظومة السكة الحديد كاملة.

حيث أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تقريرًا ضمن كتيب “مصر في أرقام 2018″، أكد من خلاله أن عدد حوادث القطارات خلال الـ 14 سنة الأخيرة في الفترة من 2003 – 2017 قد بلغ نحو 16.174 ألف حادث.

ووفقا للتقرير، فقد شهد عام 2017 أكبر عدد لحوادث القطارات خلال الفترة المشار إليها بـ 1657 حادثًا، وفى المقابل جاء عام 2012 أقل عددا في حوادث القطارات بـ 447 حادثًا.

كانت مصر قد تعرضت في فبراير الماضي، إلى حادث أليم وقع داخل محطة مصر، أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، إثر انفجار خزان الوقود لأحد القطارات لدى دخوله أحد أرصفة المحطة واصطدامه بصدادة الأمان، أثناء وجود عدد كبير من الركاب كانوا بالانتظار على رصيف المحطة، ما نجم عنه مقتل 34 مواطنًا وإصابة 17 آخرين.

وبالرغم من تهالك منظومة السكة الحديد في مصر، تسعى الحكومة المصرية لـ اقتراض مليارين و500 مليون دولار لتمويل إنشاء خطي قطار المونوريل اللذين يربطان القاهرة بما يسمى العاصمة الإدارية الجديدة.

ومن المقرر أن تجري المفاوضات على اقتراض قيمة التمويل موزعة على بنوك الاستثمار الأوروبي والإنجليزي، كما وقعت الحكومة عقدا لإنشاء خطي القطار بقيمة 4 مليارات و500 مليون دولار، ويربط الخط الأول بين العاصمة الإدارية الجديدة وشرق القاهرة، والثاني يربط بين مدينة السادس من أكتوبر والجيزة.

خبراء
كان الخبير الاقتصادي “أحمد ذكر الله”، قد أكد أن الخط الجديد يمر بمحافظات فارغة سكانيا، والعاصمة الإدارية برغم عدم جدواها الاقتصادية أيضا فارغة سكانيا، وتحتاج من 10 إلى 20 عاما لملئها سكانيا، وبالتالي فإن إنفاق مبلغ يقارب 90 مليار جنيه على هذا المشروع، على حساب إعادة تأهيل خطوط السكة الحديد التي تحصد أرواح عشرات المصريين يعد ضربًا من الجنون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى