مصر

اعتقال رجل الأعمال صلاح دياب : تباين الأسباب

قالت مصادر أمنية، إنه تم القبض على رجل الأعمال المعروف، صلاح دياب، مؤسس جريدة المصري اليوم صباح اليوم الثلاثاء، للتحقيق معه باتهامات فى قضايا مالية.

وذكرت المصادر أنه من المقرر أن يصدر بياناً بالتفاصيل الكاملة للقبض على رجل الأعمال الشهير.

فى المقابل قالت مصادر مقربة من دياب أن السبب الرئيسِ للحملة ضده، إجباره على الموافقة على بيع صحيفة “المصري اليوم” إلى مؤسسة تابعة لجهاز المخابرات العامة.

اعتقال رجل الأعمال صلاح دياب

وهذه المرة الثانية التي يعتقل فيها رجل الأعمال صلاح دياب، إذ ألقي القبض عليه فى 2015، لفترة بسيطة، قبل أن يتم الإفراج عنه بضغوط دولية.

حيث ألقت الأجهزة الأمنية القبض على دياب ونجله و 16 آخرين على خلفية اتهامات في قضايا فساد مالي، بعدما أصدر النائب العام حينذاك نبيل صادق، أمرا بالتحفظ على أمواله، وزوجته عنايات الطويل وعدد من شركائه المؤسسين للصحيفة.

كما ضمت القائمة : رجل الأعمال محمود الجمال والد زوجة جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك، ومدحت جاد الحق على جاد الحق نجل شيخ الأزهر الأسبق وزوجته سوسن وابنته القاصر آية، ومحمود يحيى على الجمال وزوجته منال أحمد كمال محمد، ووفاء كامل عبد الحميد صميدة، وعمر المختار حسن عمر صميدة ومحمد عبد المنعم صميدة، وفتحى السيد إبراهيم سعد حسن وزوجته ابتسام محمد أحمد ومحمود على محمود حسين”، ملاك شركة “صن ست هليز” التى تنشئ مدينة “نيو جيزة” الكائنة بمدينة 6 أكتوبر.

وذلك على خلفية اتهامهم بالاستيلاء على أراضي الدولة بقضية فساد وزارة الزراعة.

وجاء قرار التحفظ على أموال صلاح وشركائه، إثر عدة بلاغات قدمت ضدهم عام 2011، وأحيلت البلاغات لقاضي التحقيق في قضية فساد وزارة الزراعة.

الاستيلاء على أراضي الدولة

واتهمت البلاغات دياب والجمال وآخرين، بالحصول على مساحات شاسعة من الأراضي بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي من الوزارة بأسعار زهيدة وتحويلها إلى منتجعات سياحية، الأمر الذي يمثل استيلاءً على أراضي الدولة، ومنع استخدامها في الأغراض المخصصة من أجله، وذلك بالتواطؤ مع مجلس إدارة هيئة التنمية والمشروعات الزراعية.

وكان دياب والجمال أنشأ شركة “صن ست هيلز للاستثمار” عام 1995، و حصلا بموجبها على 750 فدانا بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، بموجب موافقة من مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية بسعر 300 جنيه للفدان بغرض الاستصلاح والاستزراع.

والعام الماضي تم التصالح مع دياب والجمال وتم رفع اسمائهم من قوائم ترقب الوصول على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى