مصر

 اعتقال عالقين سودانيين أثناء احتجاجهم أمام سفارتهم في القاهرة (فيديو)

اعتقلت قوات الأمن المصرية، الجمعة، عددًا من المواطنين السودانيين العالقين بمصر، أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام سفارة بلادهم بالقاهرة، لمطالبة الحكومة السودانية بسرعة إعادتهم إلى الخرطوم.

اعتقال عالقين سودانيين.

كان عدد من العالقين السودانيين قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر سفارة الخرطوم بالقاهرة، مهددين القنصل السوداني في أسوان والطاقم المعاون بالقتل.

وبرر المواطنين السودانيين ذلك بسوء تعامل القنصلية السودانية معهم. وعدم مراعاتها الظروف الصحية والنفسية للعالقين على الحدود المصرية السودانية.

وأرسلت مصر رسالة إلى الخرطوم. طالبت فيها الحكومة السودانية بضرورة سرعة حل تلك الأزمة؛ لعدم قدرة مصر على تحمُّل تلك التظاهرات أكثر من ذلك.

وقالت السلطات المصرية إن التظاهر يخالف نصوص القانون المصري، ما يستدعي تطبيق القانون عليهم، والقبض على من يخالف إذ تصل الأحكام إلى السجن مدة 10 سنوات.

وحذرت القاهرة في الرسالة، من اندساس عناصر تخريبية بين المحتجين؛ لتنفيذ أعمال من شأنها إفساد العلاقة بين القاهرة والخرطوم.

احتجاجات مستمرة.

كانت قوات الأمن المصرية، قد اعتقلت في 17 مايو الماضي، عدد أخر من العالقين السودانيين، أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام سفارة الخرطوم بالقاهرة، للمطالبة بسرعة إعادتهم إلى الخرطوم.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، مقاطع فيديو من الوقفة، أظهرت إلقاء الأمن المصري القبض على بعض المشاركين في التظاهرة والاعتداء عليهم بالضرب.

وقال عالقون سودانيون أمام مقر السفارة السودانية بالقاهرة: إنهم يحاولون منذ شهرين مقابلة السفير السوداني؛ لإيجاد حل لمشكلتهم وإعادتهم إلى ذويهم، لكن السفير ممتنع عن مقابلتهم.

 ويطالب منذ شهور سودانيون عالقون في القاهرة عودتهم إلى بلادهم بعد غلق المعابر الحدودية مع مصر، ونظموا عدة وقفات أمام السفارة في القاهرة، اقتحمت إحداها مبنى السفارة، فقامت الخارجية بتعليق العمل بها لفترة. ليجد المواطنين السودانيين أنفسهم عالقين على الحدود المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى