مصر

بتمويل أمريكي.. افتتاح مقابر “ليشع ومنشه” اليهودية في مصر

افتتحت السفارة الأمريكية في القاهرة، بمشاركة ممثلين عن منظمات يهودية أمريكية ومصرية،  مقابر “ليشع ومنشه” اليهودية، بعد ترميمها في القاهرة.

وقالت السفارة الأمريكية بالقاهرة، في بيان، إن المقبرة الجزء الوحيد المتبقي من مقابر اليهود القرائين أو مقابر البساتين التي تعتبر من أقدم المقابر اليهودية الصالحة للزيارة في العالم.

افتتاح مقابر يهودية في مصر

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أصدرت منحة قدرها 150 ألف دولار كجزء من صندوق السفراء الأمريكيين للحفاظ على التراث الثقافي إلى مركز الأبحاث الأمريكي ARCE والمؤسسة الشريكة Drop of Milk Foundation لتمويل ترميم المقبرة.

وتم تقديم تبرع خاص من اليهود القرائين في أمريكا مما أضاف وسائل إضافية ومناظر طبيعية للحديقة التذكارية (حديقة الذكرى) في الموقع.

وفي حفل الافتتاح، سلط القائم بالأعمال الأمريكي، السفير دانيال روبنستين، الضوء على التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على ذكرى الدور الجوهري الذي لعبته الجالية اليهودية في التاريخ المصري.

وانضم إلى السفير الأمريكي خلال الافتتاح، ديفيد عوفاديا، رئيس يهود أمريكا القرائين، ولويز بيرتيني، المديرة التنفيذية لـمركز الأبحاث الأمريكي في مصر، وماجدة هارون، رئيسة الجالية اليهودية في القاهرة، وإيلي التشان، رئيس الجالية القرائين، بالإضافة إلى العديد من الضيوف وكبار الشخصيات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى