مصر

الأزهر يدين بناء المستوطنات الإسرائيلية ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل

أدان الأزهر الشريف، إعلان إسرائيل بناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية، داعيا المجتمع الدولي لمواجهة هذه التصرفات الاستعمارية.

بيان الأزهر

وقال بيان للأزهر، مساء السبت: “ندين بأشد العبارات، إعلان الكيان الصهيوني الموافقة على بناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة”.

وتابع البيان: “هذا القرار تعديا صارخًا على أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة، واستفزازًا لمشاعر الفلسطينيين”.

وأكد الأزهر على “موقفه الرافض لمثل هذه الخطوات التي تأتي في إطار سياسة فرض الأمر الواقع”.

وشدد على أنها “لن تُغيِّر من حقيقة عروبة الأرض، وأن الكيان الصهيوني مغتصب لأراضي الشعب الفلسطيني المظلوم صاحب الحق والأرض”.

وطالب الأزهر في البيان، المجتمع الدولي باتخاذ كافة الإجراءات للوقوف ضد هذه التصرفات الاستعمارية التي يمارسها الكيان الصهيوني، ويدفع بها الوضع الحالي إلى مزيد من التعقيدات”.

بيان الخارجية

كانت وزارة الخارجية قد أدانت في بيان للمتحدث “أحمد حافظ”، إعلان السلطات الإسرائيلية عزمها إنشاء ما يقرب من 5000 وحدة استيطانية بالضفة الغربية المحتلة.

ويعد ذلك أول تعليق رسمي مصري حول مصادقة الحكومة الإسرائيلية، على بناء نحو 2700 وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوحدات الاستيطانية التي وافقت لجنة التخطيط العليا للإدارة المدنية الإسرائيلية على بنائها خلال اليومين الماضيين إلى 4948.

وقال “حافظ” في بيان صحفي صادر عن الوزارة، السبت، أن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي يعد مخالفاً للشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن، وخصوصاً القرار الأممي 2334.

وتابع بيان المتحدث: “أن تلك السياسات الإسرائيلية تُفاقم من غياب الثقة بين الأطراف المعنية وتقوض من فرص إطلاق حوار بناء مع الجانب الفلسطيني، فضلاً عما تُمثله من تهديد جدي لحل الدولتين”.

وكانت حركة السلام الآن قد ذكرت أن إجمالي عدد الوحدات الاستيطانية التي وافقت الحكومة الإسرائيلية على بنائها منذ مطلع العام الجاري أصبح بذلك 12 ألفا و159، أي أكبر مؤشر منذ عام 2012 على الأقل.

 

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى