مصر

 الأمن يداهم شركة أبليكس صاحبة إعلان “لو راجل كل”

ضبطت مباحث الجيزة، أمس الأربعاء، مدير شركة مستحضر“أبليكس” للتخسيس، والتي يروج لها عدد من الفنانين على الفضائيات، بدعوى أنه غير مدرج كعقار بشري أو مكمل غذائي لدى وزارة الصحة.

كانت مباحث الجيزة، بالتنسيق مع الإدارة العامة للتموين، قد اقتحمت مقر الشركة في بمنطقة الطالبية، وقامت بمصادرة 3675 عبوة “أبليكس”، بعد اكتشاف أنها غير معتمدة من وزارة الصحة.

كما كشفت مباحث الجيزة، أن الشركة المنتجة للمستحضر المنوه به شركة “تايلاند فارما” الكائنة بدائرة قسم شرطة الطالبية، وبالاستعلام من المعهد القومي للأغذية أفاد بأن المنتج غير معتمد بأي شكل.

ويتداول إعلان (أبليكس) للتخسيس، على القنوات الفضائية وقيام عدد من الفنانين بالدعاية لذلك المنتج تحت شعار “لو راجل كل”، ويشار بالإعلان إلى وجود تصريح بوزارة الصحة، وهو ما تأكد كذبه.

كان مصدر مسؤول بوزارة الصحة المصرية، قد كشف عن منشور للمعهد القومي للتغذية يفيد بأن شركة “فارما كلينك” لم تستكمل إجراءات نقل ملكية مستحضر “أبليكس” إليها طبقا لقرار وزيرة الصحة.

وأضاف المصدر، أنه “بعد فحص العقار تبين أنه مخالف لما قد جرى تسجيله في المعهد مسبقا من حيث الشكل والبيانات”.

بالإضافة إلى تسجيل المستحضر في المعهد القومي للتغذية تحت غرض “مستحضر غذائي غني بالألياف بطعم التفاح”، وهذا الغرض لا يتضمن كونه يساعد على خفض الوزن من عدمه.

وأشار المسؤول في وزارة الصحة، إلى أن مكونات المصدر لا تتجاوز كونه مستحضر للألياف، ويتضمن الإعلان الخاص بالمنتج الإشارة إلى عدم ممارسة الرياضة التي تعتبر أساس الرغبة في فقدان الوزن.

كان جهاز حماية المستهلك المصري، قد أعلن عن وصول 8 بلاغات جديدة ضد منتج أبليكس.

وقال رئيس الجهاز، أنه أحال “شركة فارما كلينك ” للنيابة العامة لتعمد الشركة في تضليل المستهلكين وخداعهم وتقديم معلومات خاطئة.

وأعلن الجهاز أنه ورد إليه العديد من الشكاوي من قبل المستهلكين المستخدمين للمنتج بسبب عدم فاعليته وتحقيق النتائج المطلوبة منه.

وصرح رئيس الجهاز أنه قد تلقي العديد من الشكاوي يتضرر فيها الشاكين، حيث جاءت مضامين الشكاوي كالتالي:..

* عدم فاعلية المنتج وعدم تحقيق الفائدة المرجوة منه.

* عدم تسجيل تاريخ الصلاحية علي العبوات.

* عدم مطابقة المنتج للمواصفات، وعدم صلاحيته للاستهلاك الأدمي.

وقال بيان جهاز حماية المستهلك، أن المنتج يتم الترويج له من خلال عدة شاشات للقنوات الفضائية ومنها (قناة الشاشة، والأسطورة، وستار سينما 2، وحبيشة، وسيما علي بابا،  وبانوراما دراما 2).

وتدعي فيه الشركة المنتجة قدرة المنتج علي القضاء علي السمنة والتخلص من الوزن الزائد وان المنتج مسجل بوزارة الصحة  وان تناول المستحضر يغني عن ممارسة التمرينات الرياضية ويصف ممارستها بألفاظ تنقل رسالة سليبة للمستهلكين.

وأشار الجهاز إلى مخاطبته، المعهد القومي للتغذية للتأكد عما إذا كان المنتج مرخص له بالتداول للمستهلكين من عدمه، وجاء رد المعهد القومي للتغذية أن مستحضر “أبلكس” غير مسجل كمستحضر يساعد على تخفيض الوزن.

وإنما مسجل تحت غرض مستحضر غذائي غني بالألياف بطعم التفاح وبالمحلى الصناعي، وهذا الغرض لايتضمن كونه يساعد في خفض الوزن كما ان مكونات المستحضر لاتتجاوز كونه مستحضر مصدر للألياف.

بالإضافة إلى أن عبوة المستحضر التي يتم الإعلان عنها مخالفة لما تم تقديمه للمعهد وأن شركة “تايلاند فارما” المذكورة في الإعلان على أنها الشركة المنتجة هي شركة مجهولة بالنسبة للمعهد القومي للتغذية حيث أن المنتج كان مسجل لدى المعهد ملكا لشركة موريكس فارما وليس أبليكس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى