مصر

الأوقاف : كفالة الأيتام مسؤولية وزارة التضامن

قال جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف إن وزارة الأوقاف ليست هي الجهة المنوط بها كفالة الأيتام ولكن هناك وزارة التضامن .

جاء ذلك في كلمته خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم الإثنين ، رداً على طلب الإحاطة المقدم من النائبة مارجريت عازر بشأن المخاطر التي يتعرض لها الطلبة والطالبات الأيتام نتيجة إغلاق قسم الإعاشة بمعهدين تابعين لوزارة الأوقاف في حلمية الزيتون وطرة البلد .

كفالة الأيتام

وأضاف طايع، أن طلب الإحاطة عن كفالة الأيتام  لابد أن يوجه لوزارة التضامن والتربية والتعليم والتجارة والصناعة وليس وزارة الأوقاف.

موضحاً إن وزارة الأوقاف يكون لها الإشراف العام والتضامن يكون لها حق الإدارة ، والتربية والتعليم حق المادة العلمية ، والتجارة والصناعة توفير المواد الخام وتسويق المنتجات للطلاب .

من جانبها أكدت مارجريت عازر، أن ملف الأيتام شائك جدا، ومهمل بشكل واضح وأشارت إلى أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب قامت بزيارة عدد من دور رعاية الأيتام وكان الوضع سيئا للغاية .

ووفقاً لوزارة التضامن يقترب عدد الأيتام فى مصر من خمسة ملايين طفل ، يعيش بعضهم مع عائلاتهم الممتدة، وآخرون في نحو 470 دار أيتام منتشرة بالمحافظات، وّ نحو نصف مليون يتيم يعيشون في الشوارع..

ورغم تخلي الدولة عن ملف كفالة الأيتام، قال مسؤولون فى دور الرعاية فى تصريحات سابقة أنّ “ما يُعلَن عن ما يحدث داخل دور الرعاية من مآسٍ، لا يمثّل إلا واحد في المائة من حجم الانتهاكات الحقيقية التي تحدث يومياً.، واضاف أنّ “ثمّة سلخانات (ضرباً جماعياً) يومية تجري داخل دور رعاية الأطفال، لا يُكشَف عنها إلّا بالصدفة، مؤكداً أنّ “وزارة التضامن الاجتماعي المسؤولة عن دور رعاية الأطفال لا تؤدّي دورها في المرور اليومي على مناطق دار الأيتام بالمحافظات، وأن كاميرات الدور معطّلة بفعل فاعل حتى لا تُرصَد جرائم العاملين فيها اليومية ضد الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى