مصر

الإفراج عن أسرة محمد سلطان مع فوز بايدن فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية

أعلنت مصادر مقربة من أسرة الناشط الحقوقي الأمريكي من أصول مصرية محمد سلطان، أن السلطات الأمنية أفرجت عن 5 من أفراد الأسرة، مع إعلان وسائل إعلام أمريكية، عن فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، بعد حسمه ولاية بنسلفانيا.

واعتقل الأمن الوطني أفراد من اسرة سلطان فى محافظتي الإسكندرية والمنوفية، بعد أن رفع الناشط، قضية ضد، حازم الببلاوي، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، يتهمه فيها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بعد فض ميداني رابعة والنهضة صيف 2013.

الإفراج عن أسرة محمد سلطان مع فوز بايدن فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية

الإفراج عن أسرة محمد سلطان

ووفق تصريح قدّمه محمد سلطان الناشط فى مجال حقوق الإنسان، إلى محكمة أمريكية، داهمت قوات الأمن المصرية منازل أقاربه في 9 ، و15 يونيو 2020 .

وأوضح أنه “في 15 يونيو اعتقلت قوات الأمن خمسة من أقاربه، تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاما، وأخفتهم قسريا “

ونُفّذت المداهمات للانتقام من سلطان، لرفعه دعوى في محكمة أمريكية في 1 يونيو، بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب، ضدّ رئيس الوزراء المصري الأسبق حازم الببلاوي الذي أشرف على تنفيذ مجزرة رابعة العدوية وتعذيب سلطان.

وقالت منظمات حقوقية : ينبغي على السلطات المصرية أن تُطلق سراح أقرباء سلطان فورا وتُنهي الأعمال الانتقامية المنهجية ضدّ نشطاء حقوقيين وأقربائهم.

ووفق محامين عُرض أقارب سلطان أمام “نيابة أمن الدولة العليا”، بتهم “نشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى منظمة إرهابية غير مسمّاة”، وأمرت باحتجازهم لمدّة 15 يوما على ذمّة التحقيق.

وبخلاف اعتقال 5 من أقاربه، أكد محمد سلطان، أنّ عناصر شرطة مجهولين زاروا في 15 يونيو والده الأكاديمي البارز، صلاح سلطان في سجن وادي النطرون، واستجوبوه عن أفراد عدّة من العائلة، في الصباح التالي نقلت السلطات الوالد إلى مكان لم تُفصح عنه، حيث لا يزال مختفيًا حتى الآن.

وكان جو بايدن قد طالب السلطات المصرية فى يوليو الماضين بالإفراج الفوري عن أقارب سلطان، وقال أن عهد الشيكات على بياض لديكتاتور ترامب المفضل _ فى إشارة إلى السيسي _ قد انتهى.

والخميس الماضي أخلت المحاكم المصرية سبيل قرابة 600 شخص من المعتقلين على ذمة قضايا سياسية تحسباً لفوز بايدن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى