مصر

الإمارات تستحوذ على شركات مصرية جديدة

بدأت الإمارات فى الاستحواذ على مجموعة شركات مصرية جديدة ، عقب إعلان تقديم مساعدات لمصر التي تعاني أزمات اقتصادية يعتقد أنها ستتصاعد فى الفترة المقبلة.

موانئ أبو ظبي 

ووقعت مجموعة موانئ أبو ظبي الإماراتية مذكرة لإدارة وتشغيل وإنشاء البنية الفوقية للمحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري ضمن مشروع مشترك مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض. والتي من المتوقع أن يجري الانتهاء منها في 2024 بتكلفة تصل إلى ثلاثة مليارات جنيه، بحلول نهاية العام المقبل.

ويتضمن المشروع أرصفة طولها كيلو متر لتداول جميع أنواع البضائع، بحسب البيان. 

كما تخطط “موانئ أبو ظبي” لاستثمار 500 مليون دولار في مصر، حال نجحت في الفوز بعقود لتنفيذ مشروعين لتطوير ميناء العاشر من رمضان الجاف وميناء سفاجا.

“موانئ أبو ظبي” ستعمل  كذلك على تطوير وتشغيل وإدارة أرصفة ومحطات للسفن السياحية في موانئ شرم الشيخ والغردقة وسفاجا.

 كما ستعمل المجموعة على وضع خطط تشغيل خط بحري للسفن السياحية يربط أبوظبي والغردقة وشرم الشيخ ومدينة العقبة الأردنية،.

ووقعت “موانئ أبوظبي” مذكرة تفاهم مع وزارة النقل في مارس الماضي بشأن إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء العين السخنة وإنشاء ميناء نهرى بمحافظة المنيا.

الإمارات تستحوذ على شركات مصرية

و تمتلك شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) حصة أغلبية في مجموعة موانئ أبوظبي، واستحوذت شركة الاستثمار الإماراتية الحكومية على حصة 32% من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ضمن حزمة استثمارية ضخمة تبلغ 1.8 مليار دولار للاستحواذ على حصص مملوكة للدولة في خمس شركات مدرجة بالبورصة المصرية الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى