مصر

 الإمارات تفوز بمشروع توسيع بحيرات المنزلة

أعلنت شركة “الجرافات البحرية الوطنية” الإماراتية عن فوزها بمشروع توسعة بحيرة المنزلة في مصر، بقيمة 600 مليون درهم.

جاء إعلان الشركة عن المشروع الجديد بموجب خبر نشرته على الموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

مشروع توسيع بحيرات المنزلة

وأكدت الشركة، في بيان، أن فوزها بالمشروع جاء من خلال شراكتها مع شركة التحدي المصرية الإماراتية، مشيرة إلى أن مدة العمل لتنفيذ المشروع تستغرق نحو عامين.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أكد أنه سيعيد البحيرات في مصر إلى الوضع الذى كانت عليه قبل 200 عام، خصوصا بحيرة المنزلة، ولا يعرف ما المقصود بذلك.

وتسيطر الإمارات الراعي الأول لانقلاب 3 يوليو 2013، على خريطة المشاريع الإقتصادية فى مصر، بالشراكة مع شركات تابعة الجيش.

وتشمل مشروعات تتعلق بالبنية التحتية ومد خطوط الصرف الصحي ومد الكهرباء، وإنشاء وحدات سكنية وكباري ومزلقانات السكك الحديدية، وتوريد أتوبيسات نقل عام، وآخرى تغطي الجوانب الصحية والتعليمية.

ولي عهد أبو ظبي

كان ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، قد أعلن فى نوفمبر الماضي، عن إطلاق منصة استثمارية استراتيجية مع مصر بقيمة 20 مليار دولار لتنفيذ مشاريع مشتركة.

وقال ولي عهد أبو ظبي في تغريدة: “أطلقت مع أخي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بين الإمارات ومصر بقيمة 20 مليار دولار لتنفيذ مشاريع حيوية في مجالات لها جدواها الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة لبلدينا وشعبينا الشقيقين”.

وتحتل الإمارات المركز الأول من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، وفقا لبيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر.

وبلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر حتى مارس الماضي 6.663 مليار دولار (24.45 مليار درهم إماراتي)، مقارنة مع 6.513 مليار دولار في 2017، بحسب البيانات.

يذكر أن بحيرة المنزلة تعد إحدى أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية فى مصر وأخصبها، وتطل عليها مدينة المطرية وعلى ضفافها أربع محافظات هي “الدقهلية، بورسعيد، دمياط، الشرقية”، وهى تتصل بقناة السويس من خلال بوغاز يحد بورسعيد من الجنوب ويسمى “قناة الاتصال” ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط بوغازى “الجميل”.
ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى