أخباراقتصادمصر

الإمارات تطلب إقامة منطقة لوجستية في أحد المطارات المصرية

فى إطار سعيها للاستحواذ على معظم الشركات والمشروعات المصرية، طلبت الإمارات إقامة منطقة لوجستية في أحد المطارات المصرية.

 الإمارات

ويتطلع تحالف يضم عدة شركات إماراتية – لم تذكر هويتها – إلى إنشاء منطقة لوجستية باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار في مطار مصري لم يفصح عن اسمه، حسبما قالت مصادر مطلعة لجريدة المال.

 وتخدم المنطقة اللوجستية بضائع الترانزيت المنقولة عبر الشحن الجوي.

و قالت المصادر المقربة من الجانب الإماراتي إن الخطة قيد الدراسة بين مسؤولين رفيعي المستوى من البلدين. ويتوقعون أن تتضح الخطة في الفترة المقبلة بعرض رسمي يقدم للمسؤولين المصريين لبدء دراسات الجدوى. ولم يتحدد بعد المطار الذي سيستضيف المنطقة.

المطارات المصرية

تأتي تلك الأنباء بعد أيام قليلة من اجتماع وفد إماراتي لإجراء محادثات مع وزير الطيران المدني محمد عباس لبحث التعاون المشترك وتعزيز الاستثمارات في النقل الجوي.

وبخلاف طلب الإمارات إقامة منطقة لوجستية في أحد المطارات المصرية، تمتلك شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) حصة 32% من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ضمن حزمة استثمارية ضخمة تبلغ 1.8 مليار دولار للاستحواذ على حصص مملوكة للدولة في خمس شركات مدرجة بالبورصة المصرية .

الاستحواذ على شركات الجيش

 ويشمل النفوذ الإماراتي في مصر، شركات كانت خاضعة للجيش، و مجال التعليم، وقطاع الصحة ، إذ أن الإماراتيين يمتلكون 15 مستشفى، إلى جانب أكثر من 100 مختبر في كافة أنحاء البلاد، كما أنها متحكمة في إنتاج الأدوية في سوق تقدر قيمتها بحوالي 45 مليار دولار، ما قد يؤثر سلباً على الرقابة على أسعار الأدوية، فيؤدي إلى زيادة كبيرة في الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى