مصر

206 احتجاج عمالي في مصر خلال 2021 بينهم 3 حالات انتحار

أصدرت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان”، تقريراً رصدت فيه وقوع 206 احتجاج عمالي واجتماعي في مصر خلال العام 2021، بينهم 3 حالات انتحار.

الاحتجاجات العمالية في ديسمبر

ورصد التقرير، 7 إحتجاجات في فترة النصف الثاني من شهر ديسمبر 2021، منها 4 احتجاجات اجتماعية، وثلاثة عمالية.

وبحسب تقرير الشبكة، شهدت تلك الفترة ثلاثة حالات إنتحار لأسباب إقتصادية، وتراكم الديون”.

وأكد التقرير أن الاحتجاجات العمالية في ديسمبر شملت وقفة احتجاجية للعاملين في المراكز الثقافية بسبب رفض رئيسة دار الكتاب إقرار اللائحة المالية الجديدة، وتقدم عدد من العاملين في الشهر العقاري بشكوى جماعية ضد الوحدة الحسابية في مدينة الأقصر للمتضررين من طريقة تحرير الرواتب ووجود مغالطات كبيرة.

كما عاد عمال يونيفرسال للإضراب احتجاجًا على المماطلة في المفاوضات الجماعية.

في الوقت نفسه، رصدت الشبكة وقوع 32 احتجاج عمالي خلال نوفمبر الماضي.

وجاءت معظم الاحتجاجات بسبب غياب دور المجلس المحلي في الأحياء والقرى، وانعدام الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والصرف الصحي.

بينما شهد شهر أكتوبر الماضي 5 احتجاجات وحالتي انتحار.

الاحتجاجات العمالية خلال 2021

وكان مرصد الاحتجاجات العمالية والاجتماعية التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قد رصد في تقرير له، وقوع 15 احتجاجا في النصف الأول من فبراير فقط، منها 9 احتجاجات اجتماعية و6 احتجاجات عمالية، وحالة انتحار .

وبحسب تقرير المرصد، شهدت هذه الفترة تصاعد عمليات هدم كثير من معالم القاهرة بزعم التطوير، فيما تنوعت أشكال الاحتجاجات لتشمل (إضراب، اعتصام، شكوى جماعية، حملة توقيعات، وقفة احتجاجية، وحالة انتحار) .

وتصدر العاملون بقطاع الأعمال قائمة الاحتجاجات العمالية بـ3 احتجاجات، يليهم قطاع المحامين باحتجاجين، ثم قطاع الصحة باحتجاج واحد فقط .

أما القطاعات الاجتماعية المحتجة، فتصدرها قطاع الأهالي والأحياء السكنية بـ6 احتجاجات، يليه قطاع الرياضة باحتجاجين ثم قطاع الصحة باحتجاج واحد فقط.

وبالنسبة للتوزيع الجغرافي للاحتجاجات العمالية، تصدرت القاهرة القائمة بـ4 احتجاجات، تلتها الإسكندرية وكفر الشيخ باحتجاج لكل منهما .

في الوقت نفسه، تصدر قطاع الأهالي و الأحياء السكنية بعدد 6 احتجاجات يليه قطاع الرياضة بعدد احتجاجين ثم يحل قطاع الصحة باحتجاج واحد فقط .

وبالنسبة للتوزيع الجغرافي للاحتجاجات الاجتماعية، جاءت القاهرة أيضا في المرتبة الأولى بـ3 احتجاجات، تلتها الجيزة والمنوفية باحتجاجين لكل منهم، والمنيا والبحر الأحمر باحتجاج واحد لكل منهما .

كما كان شهر أغسطس هو أكثر الشهور التي شهدت فعاليات احتجاجية، حيث شهد 21 فعالية مختلفة.

وقد تعرضت 5 فعاليات مختلفة للاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، فيما مرت 37 فعالية من دون اعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، فضلاً عن حل 5 فعاليات بالتفاوض مع المشاركين، حسب تقرير الشبكة العربية.

كما رصدت، في الربع الثاني من العام، 44 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، جاءت فيها الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في المرتبة الأولى بعدد 25 فعالية، في حين نظمت القوى المدنية 4 فعاليات ونظم الطلاب 5 فعاليات احتجاجية.

وفي الربع الأول من العام، رصدت الشبكة العربية 57 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، جاءت فيها الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في المرتبة الأولى بعدد 43 فعالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى