مصر

صناديق سيادية خليجية تتطلع للاستحواذ على آمون فارما

كشفت وكالة أنباء بلومبرج، إن الصندوق السيادي السعودي و”إيه دي كيو” الإماراتية يخططان لتقديم عرض مشترك للاستحواذ على شركة “آمون فارما” أكبر مصنع للدواء فى مصر، وفق مصادر مقربة من العرض لم تحددها.

الاستحواذ على آمون فارما

وبحسب بلومبرج، يعتزم الصندوقان الاستحواذ على الشركة، التابعة لشركة باوش هيلث العالمية، ضمن اتفاقية شراكة أكبر طويلة الأجل.

ولم تذكر بلومبرج قيمة الصفقة المحتملة أو توقيت إتمامها ولكنها كانت قد أشارت الشهر الماضي إلى أن شركة الاستثمار الإماراتية الحكومية، أيه دي كيو القابضة (أبو ظبي التنموية القابضة سابقا)، تدرس الاستحواذ على “آمون فارما” مقابل 700 مليون دولار.

وكانت باوش (فاليانت سابقا) قد استحوذت على آمون في عام 2015، مقابل 800 مليون دولار إضافة إلى “مبلغ آخر مؤجل مرهون سداده بأوضاع السوق وأداء شركة آمون”. التي تصنف كأكبر مصنع للدواء في مصر، بخط إنتاج ضخم للأدوية البشرية والبيطرية من مضادات حيوية ومسكنات الآلام ومضادات للحساسية.

 الاستحواذ على آمون فارما

صناديق سيادية خليجية

ويعمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يملك أصولا بـ 347 مليار دولار، وإيه دي كيو” الإماراتية وهي صندوق سيادي يتخذ من أبو ظبي مقراً له ويدير أصولاً تقدر بـ 136 مليار دولار، على عدة صفقات مشتركة في قطاعات حيوية أبرزها الرعاية الصحية والأمن الغذائي والصناعة، وفق مصادر بلومبرج.

وبخلاف الاستحواذ على آمون فارما، وقعت إيه دي كيو” الشهر الماضي اتفاقية غير ملزمة مع مجموعة اللولو العالمية المتخصصة في مجال تجارة التجزئة، لضخ استثمارات قيمتها مليار دولار في السوق المصرية، ويدرس الصندوق السعودي، بحسب مصادر بلومبرج، إبرام اتفاقية مماثلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى