سوشيال

“الانتحار منتشر بسبب” هشتاج يجتاح تويتر والمغردون الظلم والقهر السبب

تصدر هاشتاج “#الانتحار_منتشر_بسبب” قائمة تويتر للأعلى تداولًا في مصر، بعد انتشار ظاهرة الانتحار بين الشباب والفتيات فى الفترة الأخيرة.

وناقش المغردون في الهاشتاج سبب انتشار تلك الظاهرة بشكل كبير مؤخرًا، حيث اتفق أغلب المشاركون على أن الظلم والإحباط والفقر، السبب.

وألقى عدد كبير من الشباب المشاركون في الهاشتاج، اللوم المباشر على الرئيس عبد الفتاح السيسي، واعتبروه المسؤول الأول عن انتشار تلك الظاهرة، بعد الفشل والإحباط السياسي والاقتصادي الذي يعيشه المجتمع المصري، وخاصة الشباب منه.

وقال بعض المشاركين في الهاشتاج أن السبب الذى يؤدى إلى دفع الشباب إلى الانتحار، هي “ضعف الإيمان، وغياب الوازع الديني، وسوء الأوضاع الاقتصادية، والفقر، والبطالة”.

كما أكدوا أن فقدان الأمل في الحياة، والإخفاق السياسي والاقتصادي الذي نتج عنه مزيد من الإحباط والتفكك الاجتماعي والأمراض النفسية، من أهم الأسباب في انتشار الظاهرة.

وجاءت بعض التغريدات كما يلي:

يذكر أن مصر شهدت 7 حالات انتحار خلال الأسبوع الماضي فقط، كما كشفت آخر إحصائيات منشورة بموقع منظمة الصحة العالمية عن الإنتحار في مصر، أنّ الفئات العمرية من 15-34 عاما هي الأكثر انتحاراً.

ويشكّل الذكور النسبة الأعلى من المنتحرين حيث بلغت قرابة 80% من المنتحرين، بواقع 71 شخصا من كل 100 ألف، فيما بلغ معدل انتحار النساء 17 من كل 100 ألف نسمة.

كما سجلت منظمة الصحة العالمية في سبتمبر الماضي، إن مصر الأولى عربيا في عدد حالات الانتحار، متقدمة بذلك حتى على تلك الدول التي تشهد نزاعات مسلحة وحروبا أهلية.

وقالت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، في تقرير لها العام الماضي إن هناك “تزايدا في عدد حالات الانتحار”؛ إذ تم تسجيل أكثر من 150 حالة انتحار منذ مطلع العام الجاري، معظمهم من الشباب في الفئة العمرية بين 25 و30 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى