مصر

البترول: زيادة جديدة في أسعار البنزين بنسبة 10% تبدأ أول أبريل المقبل

كشف مصدر في وزارة البترول، الأحد، عن زيادة جديدة في أسعار البنزين ستكون في حدها الأقصى، وذلك بنسبة 10% من السعر الحالي.

وأوضح المصدر، أن الزيادة المقررة على أسعار البنزين ستكون في أبريل المقبل، وذلك ارتباطاً بالارتفاع غير المسبوق في الأسعار العالمية للوقود بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ارتفاع أسعار البنزين

وأوضح المصدر أن “سعر البرميل من خام برنت ناهز 120 دولاراً حالياً، ومن المتوقع أن يواصل الارتفاع في حال استمرار أزمة الحرب في أوكرانيا، مقابل 61 دولاراً فقط قدرتها الحكومة كمتوسط لسعر البرميل في موازنة الدولة للسنة المالية الجارية (2021-2022)”.

ورجح المصدر ارتفاع سعر بنزين (80 أوكتان) من 7.25 جنيهات إلى 7.75 جنيهات لليتر، وبنزين (92 أوكتان) من 8.50 جنيهات إلى 9.25 جنيهات لليتر، وبنزين (95 أوكتان) من 9.50 جنيهات إلى 10.25 جنيهات لليتر، وذلك اعتباراً من الشهر المقبل.

وأضاف قائلاً: “من المرجح أيضاً ارتفاع سعر السولار من 6.75 جنيهات إلى 7.75 جنيهات لليتر، حتى يتساوى مع سعر الليتر من بنزين (80 أوكتان)، وهو ما سيتبعه زيادة في أسعار وسائل النقل العامة والخاصة، وأسعار السلع كافة بطبيعة الحال”.

وكانت اللجنة الوزارية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع الوقود، قد رفعت أسعار جميع أنواع البنزين للمرة الرابعة على التوالي في 4 فبراير الماضي، بقيمة جنيه واحد إجمالاً مقارنة مع سعر الليتر في أبريل  2021، وبنسبة إجمالية بلغت 16%.

زيادة كبيرة

من جابنه، قال وزير البترول “طارق الملا”، إن الزيادة الكبيرة في أسعار النفط تؤثر سلبا على مصر.

جاء ذلك في تصريحات تلفزيونية أدلى بها الوزير ، اليوم الأحد، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضاف الملا أن “العالم كله متضرر من الأسعار الحالية للنفط ونأمل ألا تستمر هذه الاسعار لفترة طويلة”.

وتابع: “نأمل أن تعوض صادرات الغاز جزءا من تكلفة استيراد النفط والمنتجات البترولية”.

كانت أسعار النفط  قفزت متجاوزة 119 دولارا للبرميل، يوم الخميس، لتواصل صعودها منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وسط توقعات بأن السوق ستظل تعاني من نقص المعروض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى