اقتصاد

 البترول : مصر باعت 15 طن ذهب وفضة من إنتاج منجم السكري في 2019

قالت وزارة البترول في بيان اليوم الاثنين، إن عام 2019 شهد بيع حوالي 15 طن ذهب وفضة (تعادل حوالي 482 ألف أوقية) من إنتاج منجم السكري.

وأضافت الوزارة أن إجمالي قيمة مبيعات هذه الكمية بلغ حوالي 650 مليون دولار، وبلغت قيمة الإتاوة المستحقة عليها (3%) حوالي 19.5 مليون دولار.

وكانت بيانات صدرت في أكتوبر الماضي لشركة سنتامين الأسترالية، المسؤولة عن إدارة واستغلال منجم السكري للذهب في مصر، كشفت عن تراجع إنتاج المنجم بنسبة 17% خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

ووصلت كمية الإنتاج خلال أول 9 أشهر من العام الجاري إلى 332.1 ألف أوقية (نحو 10.3 طن) مقابل نحو 334.8 ألف أوقية (نحو 10.4 طن) خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة تراجع 0.8%.

وتوقعت الشركة أن يصل إجمالي إنتاج الذهب من المنجم خلال الربع الرابع من العام الحالي 157.9 ألف أوقية؛ ليصل الإنتاج خلال العام ككل إلى 490 ألف أوقية (نحو 15.2 طن).

ساويرس يسعى للاستيلاء على السكري

كان الملياردير المصري نجيب ساويرس قد سعى للاستحواذ، بشكل غير مباشر، على شركة سنتامين المالكة لمنجم السكري للذهب، وهي شركة استرالية مدرجة في بورصتي لندن وتورنتو.

وقالت شركة لامانشا القابضة، المملوكة لعائلة نجيب ساويرس، وتعد المساهم الأكبر في شركة إينديفور للتعدين بحصة 29.88%، إنها ترحب بعرض الإندماج بين إينديفور وشركة سنتامين.

وذكرت الشركة، التي تعد ذراع نجيب ساويرس في قطاع التعدين، أنها تتفق مع أن هذا الدمج سيولد الكثير من المزايا والمكاسب.

وقال نجيب ساويرس رئيس مجموعة لامانشا: “نؤمن بالمبررات الاستراتيجية المهمة لمقترح الاندماج ونؤيده تماما، فلطالما ناديت بأهمية التكتل في صناعة التعدين”.

وتستثمر شركة لامانشا في شركات إينديفور للتعدين وإيفولوشن للتعدين وجولدن ستار ريسورسيس، وتعمل في 5 دول، منها 4 دول أفريقية هي مالي وبوركينا فاسو وكوت ديفوار وغانا، علاوة على أستراليا.

وكانت عائلة ساويرس قد استحوذت على شركة لامانشا قبل 7 سنوات، وتوسعت “لامانشا” من خلال عمليات التعدين في أفريقيا واستراليا، وتنتج عبر شركاتها الثلاثة أكثر من 1.8 مليون أوقية ذهب سنويا.

وأعلنت شركة إنديفور للتعدين عن تقديم عرض للمساهمين في شركة سنتامين مباشرة بقيمة 1.47 مليار جنيه استرليني (1.89 مليار دولار)، نظرا لرفض شركة التعدين البريطانية مناقشة عرض الاستحواذ.

ويقدر احتياطى منجم السكرى بـنحو 15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحداً من أكبر مناجم الذهب فى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى