مصر

البرلمان يقرر عدم سفر نواب الشيوخ إلا بإذن: تبعاً لطلب رئيس الجمهورية

قررت لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، عدم جواز سفر نواب مجلس الشيوخ للخارج إلا بإذن مسبق من رئيس المجلس، بناء على طلب كتابي يبين فيه وجهته وسبب سفره، وذلك من أجل تنظيم عملية سفر الأعضاء، بزعم نص وارد من رئيس الجمهورية.

عدم سفر نواب الشيوخ إلا بإذن

جاء ذلك وفق المادة مادة 234 والتى تنص على أن لا يجوز للعضو السفر للخارج إلا بإذن مسبق من رئيس المجلس بناء على طلب كتابي يبين فيه وجهته وسبب سفره.

لا يلزم عضو المجلس الموفد للخارج في مهمة خاصة من قبل المجلس بالحصول على إذن أو إجازة ويشار إلى ذلك في مضبطة الجلسة. ولا يتوقف إيفاد المجلس لأحد أعضائه على موافقة الجهة الأصلية التي يعمل بها. ولا يجوز للعضو الاتصال باية جهة أجنبية أو المشاركة في اجتماعات أو لقاءات مع جهات أجنبية إلا بإذن كتابي من رئيس المجلس.

وصاية على النواب

وسجل النائب عاطف مغاوري اعتراضه، وقال إن هذا الأمر مخالف للدستور، ويمثل وصاية من المجلس على النواب، بشأن تحركاتهم، وكأنهم قاصرين.

وأقرت اللجنة نفس النص المرسل من رئيس الجمهورية مع إثبات الإعتراض في المضبطة.

وفي تعليقه على القرار، قال أيمن نور رئيس حزب غد الثورة: ” يدين #حزب_غد_الثوره اقرار مجلس النواب مادة 234 من لائحة الشيوخ التي تقضي بعدم جواز سفر الأعضاء للخارج إلا بإذن مسبق وكذا عدم الاتصال بأية جهة أجنبية أو مشاركة في لقاءات إلا بإذن كتابي من رئيس المجلس ويعتبر الحزب هذا النص دليلا جديدا على وفاة الحياة البرلمانية وعدم الثقة في نوابها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى