مصر

البرلمان يناقش قانون يسمح لـ” الطلاب المفصولين من الكليات العسكرية” الالتحاق بكليات الطب

يناقش مجلس النواب خلال جلساته العامة الأسبوع المقبل، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 93 لسنة 1975 في شأن النظام الأساسي للكلية الفنية العسكرية والقانون رقم 74 لسنة 2013 بإنشاء كلية طب بالقوات المسلحة، بهدف اتاحة الفرصة للطلاب المفصولين من الكليات العسكرية بالإنضمام لكليات الطب.

الطلاب المفصولين من الكليات العسكرية

ووفقا لتقرير لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، برئاسة اللواء كمال عامر،  بشأن مشروع القانون، يتيح القانون للطالب المفصول من الكلية الفنية العسكرية أو كلية الطب العسكرية في حالتي عدم الصلاحية للحياة العسكرية أو عدم اللياقة الصحية، أن يكون له الحق في الالتحاق بإحدى كليات الهندسة أو الطب.

وجاء نص القانون على النحو التالي:

▪ المادة الأولى:

إضافة فقرة أخيرة للمادة رقم 17 من القانون رقم 93 لسنة 1975 في شأن النظام الأساسي للكلية الفنية العسكرية: تضمنت هذه الفقرة أحقية الطالب المفصول في حالتي عدم الصلاحية للحياة العسكرية أو عدم اللياقة الصحية استكمال دراسته في إحدى كليات الهندسة وفقا للنظم المقررة بها.

▪ المادة الثانية:

إضافة فقرة أخيرة للمادة الثانية عشر من القانون رقم 74 لسنة 2013 بإنشاء كلية الطب بالقوات المسلحة: تضمنت هذه الفقرة أحقية الطالب المفصول في حالتي عدم الصلاحية للحياة العسكرية أو عدم اللياقة الصحية استكمال دراسته في إحدى كليات الطب وفقا للنظم المقررة بها.

الالتحاق بكليات الطب

وأكدت المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون السماح للطلاب المفصولين من الكليات العسكرية الالتحاق بكلية الطب والهندسة، أن القوات المسلحة ظلت على مر تاريخها، مُعينا للوطنية المصرية، ومصنعاً للرجال، وحرصت دوماً على حسن إعداد رجالها بما يليق بحماة الوطن، ودأبت على رفع مستوى كفاءتهم في شتى المجالات.

 

وجاءت التعديلات القانونية – حسب المذكرة الإيضاحية – في ضوء ما كشف عنه الواقع العملي من تعثر بعض الطلاب المقبولين بالكلية الفنية العسكرية وكلية الطب بالقوات المسلحة في الاستمرار بهاتين الكليتين نتيجة لعدم الصلاحية، الأمر الذي يستلزم فصلهم وتحويلهم إلي كليات الهندسة أو الطب بالجامعات المصرية حسب الأحوال.

وكان القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات، لا يسمح بقبولهم إلا إذا كان الطالب حاصلاً على الحد الأدني للدرجات في الثانوية العامة المقررة للقبول بهذه الكليات .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى