اقتصاد

 البنك المركزي: تباطؤ نمو التضخم السنوي إلى 4.4% في أبريل

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان له اليوم الإثنين، إن معدل التضخم ارتفع في أبريل الماضي بـ 1.2% على أساس شهري، ليصل بذلك الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية إلى 112.2 نقطة.

في الوقت نفسه، أظهرت بيانات الجهاز المركزي أن تضخم أسعار المستهلكين بالمدن تراجع إلى 4.1% في أبريل على أساس سنوي من 4.5% في مارس.

لكن على أساس شهري، ارتفع تضخم الأسعار في أبريل  0.9% مقارنة مع 0.6% في مارس.

وأرجع الجهاز أهم أسباب هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 9.8%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 4.9%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 2.5%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.3%.

كما ارتفعت أيضاً أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.9% ومجموعة المُنفق على النقل الخاص بنسبة 5.2%.

أقل من التوقعات

والتضخم الأساسي هو معدل التضخم باستثناء السلع ذات الأسعار المتقلبة مثل الخضر والفاكهة ويعتمد عليه البنك المركزي في اتخاذ قرار الفائدة.

وحدد المركزي المصري في السابق معدل للتضخم المستهدف في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022 عند 7% بزيادة أو نقص 2% مقارنة بـ 9% بزيادة أو نقص 3% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2020.

من جانبها، قالت رضوى السويفي من بنك الاستثمار فاروس “الأرقام جاءت أقل من التوقعات.. كنا نتوقع الاستقرار عند مستوى 4.5 بالمئة… الأرقام على أساس سنوي ما زالت قليلة وبعيدة عن أرقام المركزي”.

وتابعت السويفي: “نتوقع أن تزيد أرقام التضخم على أساس سنوي الشهر المقبل لما يقارب الخمسة بالمئة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى