اقتصاد

 البنك المركزي: مصر اقترضت 1.08 مليار دولار عبر أذون الخزانة

كشف البنك المركزي، الأربعاء، إن مصر باعت أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام واحد بقيمة 988.5 مليون دولار، مع متوسط عائد 3.095%، ومن المقرر تسوية العطاء في الرابع من مايو المقبل.

وبلغت حصيلة آخر طرح أذون خزانة مقومة بالدولار قام به البنك المركزي المصري، نحو 1.08 مليار دولار في 8 فبراير الماضي، بمتوسط عائد سجل 3.39%.

وأذون الخزانة، أداة من أدوات الدين قصيرة الأجل، تصدرها الحكومة لغرض الاقتراض، وتعد بمثابة تعهد من الحكومة بدفع مبلغ معين في تاريخ الاستحقاق.

ويستهدف الطرح الحصول على سيولة بالنقد الأجنبي لتلبية احتياجات الحكومة وسداد التزاماتها الخارجية من النقد الأجنبي، وللحفاظ على احتياطي النقد.

تثبيت أسعار الفائدة

كان البنك المركزي، قد أبقى الأربعاء، أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، للشهر الخامس على التوالي.

وقال البنك في بيان، عقب اجتماع لجنة السياسة النقديـة، أن اللجنة قررت الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 25.8% و25.9% و75.8% على الترتيب.

كما أبقى البنك المركزي على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وأشار البيان أن المعدل السنوي للتضخم العام استقر عند 5.4% في مارس وفبراير 2021، ارتفاعا من 3.4% في يناير من نفس العام.

ولفت البيان، أن معدل البطالة في مصر استقر عند 2.7 في الربع الرابع من 2020، انخفاضا من 3.7 بالمئة في الربع الثالث من ذات العام.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة ثلاث مرات خلال عام 2020 بإجمالي أربع نقاط مئوية، في مارس وسبتمبر ونوفمبر، في مسعى لمساعدة الاقتصاد المصري الذي تضرر بشدة جراء جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى