مصر

التجمع تغرق فى عاصفة التنين

تعتبرالتجمع ـ رغم أنها من الأحياء الراقية في القاهرة ـ واحدة من أهم المناطق التي تأثرت بموجة الطقس السيء، التي ضربت البلاد بدءاً من الخميس الماضي، حيث امتلأت الأدوار الأرضية والبدرومات بالمياه، وارتفع منسوب مياه الأمطار ليُغرق السيارات في الشوارع، وانقطعت الكهرباء والمياه في معظم أحيائها.

وقال سكان المنطقة أن الشوارع ارتفع فيها منسوب المياه، حتى غمرت السيارات بأكملها، و اضافوا أن ما حدث أعاد إلى الأذهان ما جرى في أبريل 2018، وأشاروا إلى أن الدولة فشلت فى التعامل مع الأزمة هذه المرة أيضاً.

غرق التجمع

وعن أسباب “غرق” الحي الراقي ، التجمع، في مياه الأمطار، قال الاستشاري محمود حمزه، التجمع جزء كبير منه مبني في مخر سيل رئيسي درسته اثناء دراسة عطاء لخط مياه من ٥ مواسير من نيل المعادي لتغذية التجمع، وأضاف على حسابه فى تويتر:”لم نفز بالمشروع وأعطوه لشقيق زوجة ابراهيم سليمان وللاسف الخط لم يعمل كما الهدف وكان فيه تحقيق غطي عليه ابراهيم محلب اثناء توليه وزارة الاسكان “.

وأضاف عادل الكاشف استشاري الطرق إلى عدم وجود شبكة لتصريف الأمطار مطابقة للمعايير الهندسية، عند تأسيس المدن والأحياء الجديدة .

وتابع فى تصريحات صحفية :”بالقطع هناك خطأ ما، لأن الموضوع متكرر، ومسألة تصريف مياه الأمطار لم تكن في الحسبان”، كذلك فإنه لم تراعى مناسيب الطرق أو الطبيعة الجغرافية الخاصة لمنطقة التجمع، التي تضم 3 مخرّات للسيول، التي كان يجب تجنب البناء عليها.

 فضلاً عن غياب الصيانة بشكل دوري لشبكات الصرف الصحي وغيرها من أعمال البنية الأساسية.

عاصفة التنين

وعن أسباب غرق التجمع فى عاصفة التنين، قال إبراهيم مبروك، أستاذ هندسة الطرق، إن سبب تكدس الأمطار في منطقة التجمع أو غيرها من المناطق بصفة متكررة، يعني عدم وجود شبكة صرف لمياه الأمطار في هذه المناطق، موضحا أن تكدس المياه لا علاقة له سواء كانت هذه المنطقة في منطقة منخفضة من الأرض أم لا.

وأضاف مبروك فى تصريحات صحفية أن شبكة صرف مياه الأمطار من أساسيات الطرق التي لا يمكن إغفالها، مشيرا إلى أن تكدس مياه الأمطار في الطرق من الممكن أن يتسبب في كارثة، سواء كانت تعطل حركة الطرق، أو حدوث ماس كهربائي من أعمدة الإنارة.

موضحا أن تخطيط الطرق الجديدة لأبد أن يشمل “ميول في الاتجاه العرضي والطولي”، وهو يعني وجود نسبة ميل هندسية حتى تسمح بتحرك المياه تجاه بالوعات صرف مياه الأمطار، بالإضافة إلى تواجد بالوعات صرف مياه الأمطار في منطقة أعمق بجانب الأرصفة، موزعة هندسيا.

كما شارك مغردون بصور وفيديوهات تكشف عن الكارثة التي عانت منها التجمع طوال الأيام الماضية:

https://twitter.com/Mohamed_A_Naser/status/1238096998848495616

https://twitter.com/Omar___Essam/status/1238068459096997888

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى