مصر

التحفظ على أموال 20 من أشقاء وأبناء قيادات جماعة “الإخوان المسلمين”

أصدرت جهات التحقيق اليوم الجمعة، قرارًا بالتحفظ على أموال 20 من أشقاء وأبناء قيادات جماعة “الإخوان المسلمين”، ومنعهم من التصرف فيها.

قائمة جديدة

وكشفت مصادر صحفية، أن من بين المتحفظ على أموالهم “فاطمة وفاتن سعد عبد اللطيف الشاطر، شقيقتا نائب مرشد الجماعة المهندس خيرت الشاطر، ونجله حسن وابنته عائشة وزوجها محمد أبو هريرة، وزوجي ابنتيه أحمد درويش وخالد أبو شادي”.

كما شملت القائمة 6 من أبناء المتحدث السابق باسم الجماعة “محمود غزلان”، وهم يحيى وأنس وهاجر ومحمد وياسر وعبد الرحمن محمود سيد عبد الله غزلانز

 كذلك التحفظ على أموال كل من “محمد أحمد محمد عبد العواض، ومحمد سامي طه رزق، وإبراهيم أبو الوفا بدران أبو الوفا، ومصطفى عبد الله إبراهيم مصطفى”.

وضمت القائمة كذلك “نبيل يوسف حجازي عزام، ومحمد حامد حسانين شرف الدين، وعادل عبد العظيم عبد القوي عياد، والسيد عبد الفتاح حسين أبو داغر، وأحمد أنور محمود يوسف دبور، وعبد العاطي عبد العاطي الفيومي، وسناء محمد سعيد صادق، ومحمود إبراهيم خليل حسن”.

التحفظ على أموال الإخوان المسلمين

وكان عبد الفتاح السيسي قد أصدر قانوناً سنة 2018، بشأن “تنظيم إجراءات التحفظ والحصر والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين”.

 ويهدف القانون إلى تسهيل إجراءات الاستيلاء على الأموال والشركات والمنشآت المملوكة لقيادات في الجماعة، ونقلها إلى ملكية الدولة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه محامون متخصصون ـأن القانون يتعارض مع المادة 40 من الدستور التي حظرت المصادرة العامة للأموال، أو المصادرة الخاصة “إلا بحكم قضائي”.

وكان النظام قد سبق وتحفظ على شركات كبرى، مثل “ماي واي إيجيبت لمستحضرات التجميل”، المملوكة لرجل الأعمال محمد منصور عبد الرحمن أبو عوف، وشقيقه مصطفى.

والحصة الخاصة برجل الأعمال المعتقل تعسفياً “صفوان ثابت” في عملاق الألبان المحلية “جهينة”، وسلسلة “سعودي” الشهيرة لتجارة التجزئة، ومحال تجارة التكنولوجيا المعروفة: “راديو شاك” و”كمبيوتر شوب” و”موبايل شوب”، التابعة لشركة واحدة هي “دلتا آر إس”، وذلك بدعوى إنضمامهم إلى جماعة الإخوان.

وخلال السنوات الماضية، سبق إدراج الرئيس الراحل محمد مرسي، والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، وقيادات بالإخوان على قوائم الإرهاب، وصدرت عدة قرارات بمصادرة أموال عناصر وقيادات بالجماعة، دون بيانات إجمالية عن حجم الموجودات و الأموال المتحفظ عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى