مصر

التصالح مع صلاح دياب ومحمود الجمال مقابل 270 مليون جنيه

قالت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار بدري عبد الفتاح، اليوم الخميس، أنها تمكنت من استرداد مبلغ 270 مليون جنيه مقابل التصالح مع صلاح دياب ومحمود الجمال.

وقالت المحكمة في بيان لها اليوم الخميس، إنها استردت المبلغ من رجلي الأعمال صلاح دياب ومحمود الجمال، بعد انتهاء التحقيقات التي باشرها المستشار خالد عبدالرحمن، قاضي التحقيق في قضية “شركة صن ست هيلز”.

ودفع “دياب والجمال” المبلغ نظير التصالح في القضية ، وتم رفع اسميهما من قوائم الممنوعين من السفر.
لكن كل وسائل الإعلام قد تحدثت أمس عن أن مبلغ التصالح يقدر بنحو 280 مليون جنيه .

ووجه قاضي التحقيق اتهامات لرجلي الأعمال بالتالي:
الاستيلاء على أراضي خاصة بالدولة على طريق “مصر- إسكندرية” الصحراوي.
تغيير نشاطها من الاستثمار والاستصلاح الزراعي، إلى نشاط سكني وتحويلها إلى منتجعات وقصور وفيلات، بالمخالفة للقانون الذي اشترط أن يكون البناء على الأراضي الصحراوية بنسبة لا تتجاوز 2٪ لخدمة أغراض الزراعة.
رفض سداد قيمة هذه الأرض وغرامة تغيير النشاط.

وقرر قاضي التحقيق المنتدب المستشار خالد عبدالرحمن، أمس صرف رجلي الأعمال صلاح دياب ومحمود الجمال صهر الرئيس المخلوع حسنى مبارك، من سرايا التحقيق مع رفع اسميهما من قوائم المنع من السفر بعد التصالح .

صن ست هيلز للاستثمار

وتأسست «صن ست هيلز للاستثمار» عام 1995 وحصلت على مساحة أرض بطريق مصر – إسكندرية الصحراوى بمساحة 750 فداناً من هيئة التعمير والتنمية الزراعية بـ300 جنيه للفدان بغرض الاستصلاح والاستزراع.

وقال المستشار خالد عبدالرحمن قاضي التحقيق بقضية صن ست هلز : إن اللجنة بذلت جهوداً كبيرة فى قضية “صن ست هيلز”.

وأوضح قاضي التحقيق أن مجلس الوزراء وافق أمس الأربعاء على التصالح فى قضية “صن ست هلز”، وقام المتهمون بدفع غرامة وقدرها 270 مليون جنيه، وتم رفع أسمائهم جميعا من قائمة المنع من السفر.

كانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، مؤسس جريدة المصري اليوم ونجله فى نوفمبر2015 تنفيذا لقرار النائب العام بضبطه، بعد قرار سابق بالتحفظ على أمواله ، وذلك من الفيلا المملوكة له بمنطقة منيل شيحة بالجيزة.

وتم التحفظ على أموال دياب وزوجته ورجل الأعمال محمود الجمال، والد زوجة جمال مبارك ، وأكثر من 10 رجال أعمال آخرين بتهمة الاستيلاء على أراضي الدولة .

لكن ممارسات الداخلية عند القبض على دياب بعد اقتحام غرفة نومه ودس أسلحه فى المنزل دعا الأمم المتحدة للاستنكار وطلب الإفراج عنه فوراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى