مصر

مصر ضمن 50 دولة فاشلة في التلقيح ضد كورونا: لم تحقق 10% من التطعيمات

جاءت مصر ضمن 50 دولة فاشلة فى التعامل مع تطعيمات فيروس كورونا، و فشل هؤلاء في تحقيق الهدف الذي وضعته منظمة الصحة العالمية في تلقيح 10% من السكان بشكل كامل، ضد كورونا بحسب الإذاعة البريطانية.

 التلقيح ضد كورونا

ولقحت 50 دولة من بينهم مصر 5%  فقط من مواطنيها.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعربت عن أسفها لـ”الاختلال الصادم في تلقي اللقاحات” المضادة لكوفيد-19، وذلك في مستهل اجتماع سنوي عبر الإنترنت لوزراء الصحة في القارة الافريقية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم جيبريسوس “في العالم، قام 140 بلدا بتلقيح ما لا يقل عن عشرة في المئة من سكانه، ولكن في قارتنا، وحدها أربعة بلدان تمكنت من تحقيق هذا الهدف بسبب الاختلال الصادم في تلقي اللقاحات”.

وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة في أفريقيا ماتشيسيدو مويتي إن “منصة كوفاكس سلمت 40 مليون جرعة لقاح للدول الأفريقية، لكن ذلك لا يشكل سوى قسم ضئيل من الجرعات الضرورية لحماية سكان القارة من أخطار المرض الخطير والوفيات المتصلة بكوفيد-19”.

وأضافت “نأسف بشدة للتأخير والصعوبات في احترام الاتفاقات بسبب أمور غير متوقعة حصلت خلال الوباء. لقد استخلصنا عبرا عديدة”.

مساعدات دولية لمصر

ورغم وجود ضمن 50 دولة فاشلة فى التعامل مع تطعيمات كورونا، اعلن الرئيس السيسي أكثر من مرة أن مصر ستبدأ فى دعم بعض البلدان الإفريقية بلقاح كورونا.

وتلقت مصر 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر هدية من الولايات المتحدة فى الأيام الأخيرة، ومليون جرعة من بولندا على سبيل المساعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى