مصر

الصحة تعلن بدء تقديم الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد، عن بدء تقديم جرعة ثالثة من لقاح “كورونا”،  لكل من تخطى عام على تلقيه جرعتين من اللقاح.

وقال خالد مجاهد” المتحدث باسم الوزارة،  في بيان، إنه سيتم إعطاء جرعة ثالثة لكل من تخطى عام على تلقيه لقاح كورونا، مؤكداً أنه “ليس شرطا أن يكون نفس اللقاح الذي تلقاه في البداية”.

وأضاف مجاهد: “لقاحات كورونا متوفرة في مصر بالكميات المطلوبة، وهناك خطة للتوسع في مراكز اللقاحات”.

وتابع: “الجرعة الثالثة لمن تم تطعيمهم مهمة لتنشيط الجهاز المناعي للجسم لمواصلة القدرة على مواجهة الفيروس”.

لقاحات كورونا

من جانبه، قال محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، إن لقاحات فيروس كورونا فعالة من 6 إلى 9 أشهر، مثل تطعيم الإنفلونزا الذي يتم تطويره كل عام لمواكبة الطفرات التي تحدث.

وأضاف تاج الدين أمس السبت، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “مساء دي ام سي”: “من حصل على تطعيم مر عليه سنة قد يحتاج إلى جرعة ثالثة، أو خلينا نقول تطعيم جديد لزيادة المناعة لديه، وتعطيه مناعة ضد المرض أكثر”.

وأشار إلى أن الفئات المستهدفة من هذا التطعيم، هي لنفس الأولويات مع بداية التطعيمات، وهم كبار السن والكوادر الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة، مثل أمراض الصدر والقلب ونقص المناعة أو أي أمراض أخرى، موضحا أن الجرعة الثالثة ستكون من أي نوع من اللقاحات المعتمدة في مصر.

وحول تطعيم الأطفال، قال تاج الدين: “سيتم البدء بتطعيم طلاب الجامعات الأقل من 18 عاما، بعد اختيار التطعيم الذي سيسمح به لهذه الفئة العمرية، وغالبا سيكون لقاح فايزر، الذي بدأت تجاربه بالخارج على الأطفال”.

كانت السفارة الأمريكية في القاهرة، أعلنت أمس السبت، عن تسليم مصر 1.6 ملايين  جرعة من لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا كتبرع من الولايات المتحدة إلى مصر.

وقالت وزارة الصحة، أن لديها 60.5 مليون جرعة من لقاحات كورونا، وأن هذا العدد سيصل مع نهاية الشهر الجاري إلى 70 مليون جرعة.

وبحسب بيانات حكومية، بلغ إجمالي عدد من تلقوا الجرعة الأولى من هذه التطعيمات 13 مليون مواطن، بينما تجاوز عدد المواطنين الذين تلقوا الجرعة الثانية 7 ملايين مواطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى