أخبار

الجيش يفاوض شركات فرنسية لشراء غواصات بـ 5 مليارات يورو:  بحسب موقع «Africa Intelligence» الإستخباري 

قال موقع استخباري فرنسي إن الجيش المصري يفاوض شركات فرنسية لشراء غواصات عملاقة بقيمة 5 مليارات دولار.

شراء غواصات 

وبحسب ما نقله موقع Africa Intelligence الفرنسي الاستخباراتي، الأربعاء 7 سبتمبر 2022. تجري محادثات بين الجيش المصري وشركات فرنسية في إطار رغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي في شراء غواصات محملة بصواريخ كروز بقيمة 5 مليارات يورو، فيما لا تزال باريس تماطل وسط مجموعة من المخاوف لديها، بحسب الموقع.

 بدأت المناقشات في فبراير 2022، على هامش قمة “محيط واحد” في بريست والتي دُعي إليها السيسي. خلال لقاء فردي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تحدث الرئيس المصري عن خططه لتحديث الأسطول البحري.

كان من أهداف السيسي منذ وصوله إلى السلطة في 2013، أن يقوم بشراء أربع إلى ست غواصات من طراز باراكودا من مجموعة نافال غروب الفرنسية المملوكة للدولة.

وترغب البحرية المصرية في تجهيز غواصاتها بصواريخ كروز البحرية مقابل ما يقرب من مليار يورو أخرى.

ديون مصر الخارجية

وتشعر وزارة المالية الفرنسية بالقلق إزاء قدرة مصر على دفع مثل هذا الثمن الباهظ، إذ ارتفع الدين القومي لمصر إلى ما يقرب من 400 مليار دولار، ويحاول السيسي الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، الذي يدين بالفعل بـ20 مليار دولار من الديون المتراكمة منذ عام 2016.

إذا تخلفت مصر عن السداد أو عدّلت أولوياتها المالية، فإن الدولة الفرنسية هي التي ستضطر إلى تسديد العقود التي فازت بها الشركات المصنعة في فرنسا.

وتعاني مصر أزمات اقتصادية غير مسبوقة، وبدأت منذ أشهر في بيع أصول الشركات لدول الخليج، كما طرح على ألمانيا وفرنسا والصين استبدال ديونها بأصول استراتيجية.

وبخلاف مفاوضات الجيش مع شركات فرنسية لشراء غواصات بـ 5 مليارات يورو/ اشترت مصر شحنات سلاح بما يقارب 28 دولار منها الرافال الفرنسية وطائرات بريطانية وامريكية ومجموعات تسليح إيطالية، كإحد محاولات السيسي الحصول على شرعية مدفوعة الثمن ومؤمنة بالمصالح الغربية، لاستمرار دعمه، ووقف عمليات ملاحقته قضائياً بعد أن ارتكب عشرات المذابح ضد ابرياء ما اودى بحياة آلاف المدنيين السلميين عقب انقلابه على السلطة المدنية في 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى