مصر

الحبس والغرامة 4 آلاف جنيه لمخترقي قرار الحظر في شم النسيم

أصدر رئيس الوزراء “مصطفى مدبولي”، قرارا بمعاقبة مخترقي قرار الحظر الذي فرضته الحكومة، يوم شم النسيم “الاثنين المقبل”، بالحبس والغرامة 4 آلاف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

 

ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم السبت، قرار عقوبة من يخالف قرار الإغلاق العام.

 

 شم النسيم

 

كان مدبولي قد أعلن الخميس الماضي، عن إجراءات مشددة في يوم شم النسيم، وقال: “إن السلطات المصرية تنظر بقلق إلى تواجد المواطنين في الشارع بكثافة”، مضيفًا أنه “تقرر إغلاق كافة المتنزهات والحدائق والشواطئ في هذا اليوم”.

 

كما أوقفت الحكومة كافة وسائل النقل العام، إضافة إلى إغلاق جميع المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمراكز التجارية والسوبر ماركت والمولات.

 

ودعا مدبولي في بيان إلى إغلاق أية أماكن قد تشهد تجمعات، وطالب بتشديد المراقبة على المحافظات الساحلية، والمراكب النيلية، والميادين العامة التي بها مناطق خضراء، وردع أي محاولة لمخالفة القرارات المتخذة ”بأقصى درجات القوة“، بالتعاون مع مديريات الأمن.

 

يذكر أنه عادة ما يحتفل المصريون بيوم شم النسيم بالتنزه في الحدائق العامة، والشواطئ والمراكب النيلية.

 

الصحة العالمية تحذر من الفسيخ

 

كما يُعرف عن المصريين أكل “الفسيخ” بكثرة في هذا اليوم، مما دعا منظمة الصحة العالمية، إلى توجيه نصيحة للمصريين بشأن تناول وجبات الفسيخ، في رسالة وجهها ممثل المنظمة في مصر، الدكتور جون جبور.

 

وطالب “جبور” في رسالة مصورة له عبر الفيسبوك، من المصريين بتناول الفسيخ من مصادر موثوقة وسليمة فقط، لعدم إحداث ضغط على النظام الصحي في مصر، وكذلك التسبب في عبء صحي فوق مرض (كوفيد-19) الذي يسببه فيروس “كورونا”.

 

 

وحث جبور المصريين على عدم التجمهر والازدحام في فترة الأعياد، حتى على المستوى العائلي، والاكتفاء بوسائل التواصل الاجتماعي.

 

كما نصح بتجنّب التدخين والشيشة، وممارسة تمارين النشاط البدني وتناول نظام غذائي يقوي مناعة الجسم ضد الأمراض والفيروسات.
م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى