مصر

“الحركة المدنية” تطلق حملة شعبية للدفاع عن قناة السويس

أصدرت الحركة المدنية الديمقراطية، بياناً أمس الأحد، أعلنت فيه انطلاق الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس .

وأوضحت الحركة المدنية، في البيان، أن الهدف الأساسي من الحملة “سحب مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس النواب من حيث المبدأ، الاثنين الماضي، وينتظر الإقرار النهائي”.

بيان الحركة المدنية

وقالت الحملة في البيان الذي نشرته على الفيسبوك:

(إلا قناة السويس)

انطلاقا من إدراك الحركة المدنية الديمقراطية أن المهمة الأولى التى ينبغى أن تنشغل بها  كل القوى الوطنية هى  مواجهة المخاطر التى ينطوى عليها مشروع قانون صندوق قناة السويس سواء من زاوية حماية الموارد الاقتصادية والسيادة الوطنية والأمن القومي، وتأكيد دور المجتمع والبرلمان فى الرقابة على كل الموارد ، عملا بمبدأ وحدة الموازنة وسيادة الشعب

انطلاقا من ذلك كله تدعو الحركة المدنية كل القوى الوطنية للمشاركة فى تأسيس الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس.

أهدافها :

– سحب مشروع صندوق قناة السويس الذى تقدمت به الحكومة لمجلس النواب ولن يصدر نهائيا إلا بعد الموافقة عليه مادة .. مادة ثم التصديق عليه ونشره فى الجريدة الرسمية

– من أجل هذا الهدف تحتشد كل القوى بهدف سحب المشروع.

– وهذا الهدف العريض عابر للخلافات السياسية والفكرية فى القضايا الاخرى وهو لا يخلط هدف إسقاط القانون باى مواقف من السلطة ومؤسسات الحكم ، تراها أطراف فى الحملة تأييدا أو معارضة.

– والحملة بطبيعتها مؤقتة بتحقيق هدفها

–  وتلتزم بالمسارات السلمية والدستورية

وسائلها:

– حملة توعية لتنبيه الرأي العام المصري لمخاطر  المشروع على الموارد الاقتصادية و السيادة الوطنية والأمن القومي المصري.

– حملة توقيعات لرفض القانون على عريضة تضم شخصيات سياسية ونقابية ومفكرين وأدباء وفنانين وكل المواطنين المعارضين للقانون الكارثى

– تشكيل وفود وحملة رسائل لبيان موقف الحملة للجهات الرسمية والشعبية

– مؤتمرات وندوات سياسية وثقافية

– مسار قانوني للطعن على دستورية القانون ، إذا صدر.

– ممارسة أشكال الضغط الاحتجاج السلمى باخطار الداخلية بوقفات احتجاجية أمام مجلس النواب ومجلس الوزراء لبيان احتجاج الحركة والقوى المعارضة لهذا المشروع

دعوة الأحزاب والنقابات ومنظمات سياسية وجماهيرية للتنسيق مواقفها من القانون .

هيئاتها

– لجنة اتصالات.

– لجنة إعلامية 

– لجنة قانونية 

– لجنة برلمانية

– لجنة سياسية وثقافية.

عضويتها

عضويتها مفتوحة لكل المصريين من أفراد وكيانات ممن يؤمنون بهدفها ويلتزمون بالمسارات السلمية الديمقراطية للنشاط، ولا يشترط انتماء فكري أو سياسى بعينه لاعضاء الحملة.

الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس

يذكر أنه من المقرر أن يستضيف، اليوم، حزب التحالف الشعبي اجتماعًا تحضيريًا لإطلاق حملة شعبية للدفاع عن قناة السويس، لوقف مشروع تعديلات قانون هيئة قناة السويس المقدم من الحكومة للبرلمان.

وقال رئيس “التحالف الشعبي”، مدحت الزاهد إن اجتماع اليوم سيكون بمشاركة كل الأحزاب والمنظمات التي أعلنت رفضها مشروع قانون صندوق قناة السويس.

وأوضح أن أحزاب من خارج الحركة المدنية ستشارك في تلك الحملة، منها: “الوفد، والتجمع”، إلى جانب قيادات الحركة، وأبرزهم “حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، وفريد زهران، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وأكمل قرطام، رئيس المحافظين”.

وبحسب الزاهد، فإن جميع الطرق وأشكال الضغط الاحتجاجي السلمي مطروحة، وذلك بعد إخطار وزارة الداخلية بوقفات احتجاجية، سواء أمام مجلسي النواب أو الوزراء.

وأشار إلى أن أنشطة الحملة ستكون بمشاركة جماعية لجميع أطرافها وبالتبادل بين الأحزاب والمنظمات المشاركة، بغض النظر عن الاختلاف في التوجهات السياسية والفكرية والأيديولوجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى