مصر

الحكم بالمؤبد على نجلاء مختار: زوجة مستشار معتقلة منذ عامين

حكم القضاء المصري، الذي يوصم بأنه دون مستوى الشبهات، بالمؤبد على المعتقلة “نجلاء مختار” بعد حبس احتياطي دام أكثر من عامين.

الحكم بالمؤبد على نجلاء مختار

حيث أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة قاضي الإعدامات، المستشار “محمد الشربيني” حكمًا بالسجن المؤبد عليها في القضية رقم ١٣٢٧ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة عليا.

يذكر أنها اعتقلت يوم 18 أغسطس 2018 من مطار القاهرة أثناء سفرها لأداء مناسك الحج، وتعرضت للإخفاء القسري لمدة 11 يومًا قبل أن تظهر في نيابة أمن الدولة يوم 29 أغسطس 2018 للتحقيق معها في القضية.

يشار إلى أن نجلاء مختار هي زوجة المستشار داوود مرجان، أمريكي الجنسية، وأم لـ 8 أطفال صغار السن، وممنوعة من الزيارة منذ بداية اعتقالها حتى الآن.

وكشف مركز “الشهاب لحقوق الإنسان”أن المعتقلة “نجلاء مختار يونس”، المحبوسة احتياطيا بالحبس الانفرادي، بسجن القناطر، قدمت طلبا بالتنازل رسمياً عن الجنسية المصرية منذ 2019.

وقد طلبت “نجلاء”، التنازل عن الجنسية عن طريق محاميها بالولايات المتحدة “تيد بيستكا.

وطالبت “نجلاء”، في طلبها، بترحيلها إلى الولايات المتحدة، حيث تتمتع بالجنسية الأمريكية.

المستشار محمد السعيد الشربيني

واشتهر المستشار محمد السعيد الشربيني، رئيس الدائرة الخامسة للإرهاب بمحكمة القاهرة الجنائية، كأحد أبرز قضاة الاعدامات، بعد إنقلاب 3 يوليو.

تخرج القاضي محمد سعيد الشربيني بدرجة البكالوريوس في الحقوق من جامعة المنصورة بدلتا مصر. أشهر قراراته كرئيس لمحكمة جنايات بورسعيد ورئيسًا لدائرة الإرهاب الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة كانت أحكام الإعدام بحق أحد عشر متهمًا في قضية مذبحة استاد بورسعيد في يونيو 2015، وبحق سبعة متهمين في قضية ميكروباص حلوان في نوفمبر 2019، وبحق اثنين من المتهمين في قضية كنيسة مار مينا في مايو 2019.

ومدّد الشربيني مرارًا الحبس الاحتياطي للمعتقلين السياسيين وأبرزهم هيثم محمدين وخالد داود، على الرغم من عدم تقديم أدلة تثبت أي من الشروط القانونية للحجز الاحتياطي.

وحكم على الحقوقي بهي الدين حسن بالمشدد 15 سنة، بتهمة إهانة القضاء.

وأعتقل نظام السيسي منذ إنقلاب 3 يوليو، آلاف السيدات، والفتيات، والعجائز، والأطفال، وأخفاهم لمدد متفاوتة، كرهائن للضغط على أسرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى