اقتصادمصر

الحكومة تتجه لزيادة أسعار البنزين

كشفت مصادر في لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية، إن الحكومة تتجه لزيادة سعر البنزين، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بقيمة تتراوح بين 25 قرشاً و50 قرشاً لـ اللتر.

وأضاف أن الحكومة حددت سعر برميل النفط في موازنة العام المالي 2020-2021 عند 61 دولاراً للبرميل (متوقعة)، وبالتالي أي زيادة عليه تعني ارتفاع السعر المبيع محلياً.

زيادة أسعار البنزين

وأشار إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض أنواع الوقود بشكل ربع سنوي، تبحث حالياً قيمة الزيادة المرتقبة في إبريل المقبل.

وقال د. رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول، إن الأسعار العالمية تتدخل بشكل كبير في تحديد أسعار الوقود والبنزين خاصة بعد ربطها بالأسعار العالمية، في إشارة إلى ارتفاع أسعار البترول.

وأشار أستاذ هندسة البترول إلى أن الأسعار العالمية ارتفعت بشكل كبير حيث تخطت الـ70 دولار، خلال الأسابيع الماضية، وهو ما يعني زيادة السعر الفعلي للبرميل عن السعر الذي تم تحديده في الموازنة العامة للدولة والذي يقدر بنحو 61 دولار للبرميل.

فى المقابل قال مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة “إتش سي”، إن أرقام الشركة تستبعد أي زيادات في أسعار البنزين المحلية، نظرًا لأن سعر السوق الحالي يعكس سعر خام برنت عند 61 دولارًا أمريكيًا للبرميل (كما هو مقدر في ميزانية الحكومة للسنة المالية 20/21).

التسعير التلقائي 

وتقضي معادلة التسعير التلقائي لـ البنزين في مصر بتعديل الأسعار بما لا يتجاوز نسبة 10% (صعوداً وهبوطاً)، استناداً إلى ثلاثة عوامل رئيسية، هي :

  •  السعر العالمي لبرميل النفط.

  • سعر صرف الدولار.
  • مقدار التغير في عناصر التكلفة.

الزيادات الخمس 

وسبق أن فرضت الحكومة زيادة بنسب تصل إلى 30% على أسعار المنتجات البترولية في يوليو 2019، للمرة الخامسة منذ تولي السيسي الحكم في عام 2014 على النحو التالي:

الزيادة الأولى في يوليو 2014 وجاءت بما يقارب 50 في المئة.

  • الزيادة الثانية في نوفمبر 2016 بنسب تراوحت بين 30 و47 في المئة.

  • الزيادة الثالثة في يونيو 2017 بنسبة تجاوزت 50 في المئة.
  • الزيادة الرابعة في يونيو 2018 بنحو 67 في المئة.
  • الزيادة الخامسة فى يوليو 2019.

وتراوحت من 16 إلى 30 في المئة. إذ ارتفع سعر البنزين 92 أوكتين إلى ثمانية جنيهات (بنسبة بلغت 18.5 في المئة)، والبنزين 80 أوكتين إلى 6.75 (حوالي 22.7 في المئة)، والبنزين 95 أوكتين إلى تسعة جنيهات (حوالي 16.1 في المئة).

كما زاد سعر السولار والكيروسين إلى 6.75 جنيه، بنسبة بلغت نحو 22.7 في المئة.

وتتزامن الزيادة المرتقبة في أسعار البنزين، مع زيادة أسعار الكهرباء المفترضة فى يوليو القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى