عربي

الحوثيون يقصفون أبار النفط فى جدة وسط إدانات عربية وغربية

أعلن التحالف العسكري بقيادة الرياض فجر السبت تنفيذ ضربات جوية ضد مناطق بالعاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، رداً على سلسلة هجمات استهدفت السعودية.

الحوثيون يقصفون أبار النفط فى جدة

قال مصدر لرويترز يوم الجمعة إن منشأة تخزين تابعة لشركة أرامكو السعودية في جدة أصيبت في هجوم، شنه الحوثيون.

كانت وسائل إعلام رسمية سعودية قد تحدثت عن سلسلة هجمات باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ شنتها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، كما شوهدت سحابة ضخمة من الدخان الأسود تتصاعد في جدة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن يحيى سريع إن الحوثيين شنوا هجمات بالصواريخ على منشآت تابعة لأرامكو في جدة وهجمات بالطائرات المسيرة على مصفاة رأس تنورة، ومصفاة رابغ.

وأضاف سريع أن الهجمات استهدفت منشآت حيوية في العاصمة السعودية الرياض.

رد التحالف

ونقل الإعلام الرسمي السعودي عن التحالف القول “سنتعامل مباشرة مع مصادر التهديد” ودعا التحالف المدنيين إلى عدم الاقتراب من أي موقع أو منشأة نفطية في مدينة الحديدة.

وقال الحوثيون في اليمن إنهم شنوا هجمات على منشآت طاقة سعودية يوم الجمعة. وقال التحالف بقيادة السعودية إن محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو العملاقة للنفط في جدة تعرضت لهجمات شنها الحوثيون مما تسبب في اندلاع حريق في صهريجين لكن دون وقوع إصابات.

وقال التحالف في وقت لاحق إنه اعترض ودمر مسيرتين في أجواء اليمن تم إطلاقهما باتجاه المملكة من منشآت نفطية في الحديدة.

وأضاف التحالف أنه سيجنب المواقع المدنية والمنشآت النفطية الأضرار الجانبية.

وذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين إن طائرات التحالف الحربية شنت غارات على مدينة الحديدة وإن التحليق لا يزال مستمرا، في حين قال سكان لرويترز إن الغارات كانت بالقرب من ميناء الحديدة.

وقالت المسيرة أيضا إن التحالف استهدف ميناء الصليف ومؤسسة الكهرباء والمنشآت النفطية في الحديدة.

إدانات عربية وغربية

وأدانت دول عربية وغربية السبت بشدة الهجوم الذي استهدف المنشآت الاقتصادية في مدينة جدة السعودية.

و أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف منشأتين نفطيتين في جدة وجازان بالسعودية.

أما الإمارات، فأدانت واستنكرت “استهداف مليشيات الحوثي الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة الأعيان المدنية، والمنشآت الاقتصادية والحيوية في عدد من المواقع في المملكة، من خلال صواريخ باليستية وطائرات مفخخة بدون طيار”.

من جهتها، وصفت الولايات المتحدة الهجمات بأنها “غير مقبولة“، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جالينا بورتر: “سنواصل العمل مع شركائنا السعوديين لتعزيز أنظمتهم الدفاعية مع العمل من أجل حل دائم للنزاع في اليمن”.

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: “أمريكا تندد بشدة بهجمات الحوثي على السعودية ومنها الهجوم على منشأة أرامكو في جدة”.

وأوضح بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية،  أن المملكة تعرضت لـ16 هجوماً عدائياً الجمعة، محذراً جماعة الحوثي “من التمادي في انتهاكاتهم الجسيمة، وأن لا يختبروا التحالف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى