مصر

 الخارجية المصرية: نائب الوزير يزور تركيا رسمياً الاسبوع القادم لبحث سبل التعاون

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، في بيان، إن السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية سامح شكري، سيزور تركيا في زيارة رسمية، يومي 7 و8 سبتمبر لإجراء الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية مع تركيا.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن زيارة لوزا تأتي “استجابة للدعوة المقدمة من وزارة الخارجية التركية”.

زيارة نائب وزير الخارجية إلى تركيا

وأوضح البيان، أن الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا “يُنتظر أن تتناول العلاقات الثنائية بين الجانبين، فضلا عن عدد من الملفات الإقليمية”.

كان وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال، قد زار القاهرة، يومي 5 و6 مايو الماضي، بناءً على دعوة من الجانب المصري، وفي ختام الزيارة صدر بيان مشترك للبلدين وصف الجولة الاستكشافية للمشاورات الثنائية بينهما بـ”الصريحة والمعمقة”.

وخلال الأشهر الماضية، انطلقت إشارات إيجابية بشأن العلاقات بين القاهرة وأنقرة، كان أبرزها تصريحات وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، حول إمكانية تفاوض البلدين على ترسيم حدودهما البحرية في شرق المتوسط.

العلاقات المصرية التركية

كانت مصادر دبلوماسية مصرية قد كشفت الأسبوع الماضي، إنّ الاتصالات بين القاهرة وأنقرة استؤنفت الأسبوع المنصرم بمؤشرات إيجابية على قرب اتخاذ خطوات فعالة لعودة العلاقات الكاملة بين البلدين.

وأشارت المصادر أن البلدين اتفقا على عقد جولة جديدة من المباحثات المباشرة الاستكشافية بداية الشهر المقبل.

وأوضحت المصادر أنّ التعطيل التكتيكي الذي كان قد ساد الاتصالات حتى منتصف الشهر الحالي، انتهى بعودة بحث بعض الملفات التي كانت متعثرة بين الجانبين، عقب زيارة مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد لأنقرة ولقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأكدت المصادر أن الزيارة وما سبقها من ترتيب، شجعت الجانب المصري على المضي قدماً في الاتصالات مع تركيا، نظراً لسابقة محاولة الإمارات عرقلة تلك الاتصالات.

كما أوضحت أنّ استئناف الاتصالات مرتبط أيضاً بالترتيبات الأميركية الجديدة في المنطقة، التي ترحب بالتقارب بين مصر وتركيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، والإسراع في تنفيذ مقاربة جديدة في سوق الغاز بالمنطقة للتصدي للأطماع الروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى