مصر

الداخلية تشن حملة ضد حائزي الكمامات الطبية والمطهرات

شنت وزارة الداخلية ضربات أمنية، استهدفت التجار المتهمين بإخفاء الكمامات الطبية والمطهرات والتلاعب في أسعارها، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بحسب الوزارة.

وتمكنت الوزارة، من ضبط تاجر مقيم بمحافظة القليوبية، حال قيادته سيارة نقل ملكه ومروره بأحد الأكمنة المعدة له خصيصاً بالمحلة الكبرى، ومعه 38 ألف قطعة مستلزمات طبية “كمامات طبية – جوانتي طبى”.

الكمامات الطبية

وفى إطار ضبط حائزي الكمامات الطبية والمطهرات، قرر التاجر بتحصله عليها من مصنع خاص لتصنيع الاكياس البلاستيكية بالمحلة، تم استهداف المصنع وضبط مالكه، وتبين أن نشاطه الأساسي تصنيع الأكياس البلاستيك “دون ترخيص”، وقيام مالكه بتغيير خط الإنتاج دون تعقيمه لتصنيع الكمامات الطبية، وعثر بداخله على 100 ألف كمامة “مُعدة للبيع”، و3 أطنان أقمشة و ورق وأحبار تستخدم فى تصنيع الكمامات”.

كما تمكنت الوزارة من  ضبط مالك متجر للمستلزمات الطبية، بمدينة ههيا بالشرقية، وضبط 10150 عبوة وقطعة مستلزمات طبية “قفاز يدوى طبى – كحول إيثيلي”.

وفي أسيوط، تم ضبط مالك شركة للمستلزمات الطبية، يقوم بتخزين كميات كبيرة من المستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية من فيروس “كورونا” منها: 18700 قفاز يدوى طبى،  7000 كمامة طبية،و 848 زجاجة كحول، و 122 كيس محلول مختلف الأنواع، و16 زجاجة بنج خاصة بالعمليات. 

وفي القاهرة ضبطت الشرطة صاحب مؤسسة إستيراد وتصدير مستلزمات طبية، لحيازته كميات كبيرة من المستلزمات الطبية مجهولة المصدر ومنها : 24 جركن جيل طبى، و20 جركن مطهر، و423 كمامة طبية، وعبوات جيل طبى صغير الحجم.

كما ألقت الشرطة القبض على مدير شركة للمستلزمات الطبية لحيازته 10600 قفاز طبى.

السلع الغذائية

وبخلاف ضبط حائزي الكمامات الطبية والمطهرات تم ضبط مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية بالوراق، لحيازته 27,362 طن سلع غذائية – 600 عبوة مشروبات سريعة التحضير.

وجرى ضبط المدير المسئول عن مخزن غير مرخص تابع لإحدى شركات تجارة السلع الغذائية في مدينة الخصوص لحيازته (55,500 طن سلع غذائية، و 102752 عبوة سلع غذائية ومشروبات سريعة التحضير.

وفي السيدة زينب، ألقت الشرطة القبض على المدير المسئول عن جمعية تعاونية، لحيازته 18,070 طن سلع غذائية، و 15285 عبوة سلع غذائية.

وتم تحرير محضر بكل واقعة على حدة، وإحالته للنيابة العامة التى تباشر التحقيقات مع المتهمين.

ارتفاع الأسعار

وكان الإقبال المرتفع على شراء الكمامات والمطهرات، لمواجهة فيروس كورونا، قد أدى لارتفاع أسعارها بشكل كبير.

وارتفع سعر عبوة الكحول المطهر من 10 جنيهات إلى 70 جنيهاً خلال ساعات، بعد توصية الاطباء باستعماله فى التطهير كبديل للديتول.

ووصل سعر العلبة الواحدة من نوع محلي من الكمامات إلى أكثر من 250 جنيه، بعدما كانت تباع بـ12 جنيها منذ أقل من 3 أشهر، وأكد البائع أن سعر العلبة للتجار يزيد بشكل يومي.

كما وصل سعر نوع آخر من الكمامات الطبية إلى 1200 جنيه للعلبة الواحدة التي تحتوي على 20 كمامة فقط، بعد أن كان سعر العلبة الواحدة لا يتخطى 200 جنيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى