مصر

 الداخلية: تغيير اسم “قطاع السجون” في الوزارة إلى قطاع “الحماية المجتمعية”

أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأحد، تغيير أسم “قطاع السجون” في الوزارة، إلى قطاع “الحماية المجتمعية”.

كما قررت الوزارة تعديل مسمى “السجين” إلى “نزيل”، مشيرة إلى أنها استحدثت 4 قطاعات جديدة، وكذلك “تم تغيير مسميات بعض الإدارات ودمجها مع بعض لتتواكب مع خطة وزارة الداخلية خلال الفترة المقبلة”.

وعدلت الداخلية أيضا مسميات بعض القطاعات منها تغيير مسمى قطاع “مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة”، إلى قطاع “مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة”.

وكذلك غيرت اسم قطاع “الشرطة المتخصصة” إلى قطاع “المرور والحماية المدنية”، وقطاع “الأمن الاجتماعي” إلى قطاع “الشرطة المتخصصة”.

التعذيب في مقار الاحتجاز

كانت الداخلية قد قامت بتغيير شعار “الشرطة في خدمة الشعب” إلى “الشرطة والشعب في خدمة الوطن” عقب ثورة 25 يناير 2011، ثم العودة إلى الشعار القديم في أعقاب انقلاب 2013، وكذلك خيرت الوزارة مسمى جهاز “أمن الدولة” إلى “الأمن الوطني”.

تأتي التغييرات للتغطية على جرائم القتل والتعذيب المستمرة داخل أقسام الشرطة والسجون منذ عقود.

يذكر أن منظمة “كوميتي فور جستس” كانت قد رصدت في تقرير لها، طرق التعذيب بمقار الاحتجاز المصرية، طبقاً لشهادات موثقة.

وبحسب المنظمة تصدر التعليق كالذبيحة “الرأس لأسفل والقدمان لأعلى معلقتان في حبل”، والصعق بالعصا الكهربائية، وبخاصة في الأعضاء التناسلية.

وأشارت المنظمة في التقرير، نقلاً عن سجناء سياسيين سابقين، إلى أن التعذيب بالكهرباء بات منهجياً داخل سجون مصر، فضلاً عن تورط الضباط في أوضاع تعذيب شديدة الوحشية، كالكسر المتعمد للأطراف مع ترك المعتقلين دون تجبير أو علاج، وإطفاء السجائر في أجسادهم، والجلد، وتكسير الأصابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى