دولي

 الديمقراطيون يستعدون لمحاكمة ترامب

أطلعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، المشرعين على خطط لإقالة الرئيس دونالد ترامب من منصبه قبل البدء في إجراءات العزل.

وسيصوت مجلس النواب على قرار يدعو نائب الرئيس، مايك بنس، إلى سحب سلطات ترامب الرئاسية.

 محاكمة ترامب

وإذا فشلت هذه الخطوة، فإن الديمقراطيين سيوجهون تهمة “التحريض على التمرد” ضد ترامب، بسبب دوره في اقتحام مبنى الكابيتول، بحسب بي بي سي عربي.

وقد يجرى التصويت الأول اليوم الاثنين.

ويوم الأحد، كتبت بيلوسي إلى المشرعين الخطوط العريضة لخطط إصدار قرار، يطلب رسميا من نائب الرئيس بنس تفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور.

عزل ترامب

وستسمح هذه الخطوة لبنس بأن يصبح قائماً بأعمال الرئيس، ويعزل ترامب من البيت الأبيض.

وقالت رسالتها إن هذه ستكون الخطوة الأولى، وإن أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين عندئذ “سيشرعون في طرح تشريع العزل على المجلس”.

وقالت بيلوسي: “فيما يتعلق بحماية دستورنا وديمقراطيتنا، سنتصرف على وجه السرعة، لأن هذا الرئيس يمثل تهديدا محدقا على كليهما”.

وكان العضو الديمقراطي البارز في مجلس النواب، جيمس كلايبورن، قد قال في وقت سابق، لشبكة سي إن إن، إنه من المرجح أن يصوت المجلس على لائحة اتهام ضد ترامب خلال هذا الأسبوع. لكن قد لا يرسل الحزب أي مواد اتهام إلى مجلس الشيوخ لمحاكمة الرئيس، إلا بعد أول 100 يوم من تولي جو بايدن منصبه.

وسيسمح ذلك لبايدن بتشكيل حكومته الجديدة، وبدء السياسات الرئيسية بما في ذلك مكافحة انتشار فيروس كورونا. والشيء الذي يجب أن ُينتظر هو ما إذا كان مجلس الشيوخ قد تلقى بالفعل مواد اتهام ضد ترامب.

ويتهم الديمقراطيون وعدد متزايد من الجمهوريين ترامب، بتشجيع أعمال الشغب التي جرت، الأربعاء الماضي، في الكونغرس، وقتل فيها خمسة أشخاص.

ودعا سيناتور جمهوري ثان، هو بات تومي، ترامب إلى الاستقالة.

وقال تومي في مقابلة مع شبكة إن بي سي “أعتقد أن أفضل طريقة لبلدنا .. هي أن يستقيل الرئيس ويغادر في أسرع وقت ممكن”.

أرنولد شوارزنيغر

في غضون ذلك، وصف حاكم كاليفورنيا الجمهوري السابق، أرنولد شوارزنيغر, ترامب بأنه “أسوأ رئيس على الإطلاق”، وذلك في شريط فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد.

وإذا مضت الإجراءات قدما، فقد يصبح ترامب الرئيس الوحيد في تاريخ الولايات المتحدة الذي يواجه إجراءات العزل لمرتين.

وقال كلايبورن، أحد أعضاء مجلس النواب، لشبكة سي إن إن “قد يتخذ الإجراء يوم الثلاثاء أو الأربعاء، لكنني أعتقد أنه سيتم اتخاذه هذا الأسبوع”.

وستنتقل الإجراءات إلى مجلس الشيوخ، حيث يكون تصويت الثلثين ضروريا لإقالة الرئيس. وإذا أدين، يمكن لمجلس الشيوخ أيضا إجراء تصويت لمنع ترامب من تولي أي منصب عام مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى