مصر

النقض تؤيد السجن المشدد لرئيس مصلحة الجمارك السابق

رفضت محكمة النقض، اليوم الأحد، طعن رئيس مصلحة الجمارك السابق جمال عبد العظيم، على حكم معاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات في قضية رشوة ، وقضت بتأييد الحكم الصادر ضده.

كانت محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار سامى عبد الرحيم وعضوية كل من المستشارين سامح عثمان ومحمد العطار، قد قضت فى بداية إبريل الماضي على جمال عبد العظيم، رئيس مصلحة الجمارك السابق، بالسجن 10 سنوات، وعزله من وظيفته، وتغريمه 768 ألف جنيه (مثل مبلغ الرشوة) ومصادرة مبلغ الرشوة،
فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”رشوة رئيس مصلحة الجمارك” .

رئيس مصلحة الجمارك السابق

وبالإضافة إلى حبس رئيس مصلحة الجمارك السابق جمال عبد العظيم، قضت المحكمة بإعفاء المتهمين من الثاني إلى السابع من العقوبة، طبقا للقانون في القضية رقم 1030 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، لاعترافهم بتقديم الرشوة والتوسط في تقديمها.

وتعود وقائع القضية إلى ديسمبر 2018 إذ تم ضبط جمال عبد العظيم، رئيس مصلحة الجمارك السابق متلبسا بتقاضي رشوة من المتهمين، علاء المنصوري، مستخلص جمركي، وإسلام حجاج، مستخلص، والسيد طه أبو سعدة، مستورد، بواسطة من خالد محمد الراضي، مدير بالجمارك، ومحمود فؤاد فراج، عامل باستراحة رئيس مصلحة الجمارك السابق، ورمضان علي دسوقي، سائق.

وقد أمر المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، بإحالة رئيس مصلحة الجمارك السابق، وستة آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامه بطلب وأخذ مبالغ مالية وعطايا عينية لنفسه ولغيره على سبيل الرشوة، التي شملت ملابس لنفسه ونجله وأحذية ونظارتين ومستلزمات منزلية ومأكولات .

فى المقابل أقر ثلاثة راشين، هم: (مالك مكتب المنصوري، ومالك مكتب لوجيستيك للاستيراد والتصدير، ومالك شركة بورسعيد للمستودعات والترانزيت) وثلاثة وسطاء، بالمشاركة، مقابل إعفائهم من العقوبة.

وبالإضافة إلى رفض محكمة النقض طعن رئيس مصلحة الجمارك السابق ، وتأييد الحكم ضده بالحبس المشدد 10 سنوات، قضت محكمة النقض أمس السبت، برفض طعن قاض سابق بمحكمة استئناف الإسكندرية، وتأييد السجن المؤبد الصادر ضده لإدانته بتقاضي رشوة.

كانت محكمة الجنايات أصدرت حكما بمعاقبة ” ع. سالم” قاضيبمحكمة استئناف الإسكندرية بالسجن المؤبد وغرامة 700 ألف جنيه لضبطه متلبسا بتقاضي رشوة مع مصادرة مبلغ المضبوط وعزله من الوظيفة وألزمته المصاريف الجنائية.

وكان المستشار المرتشي يقوم بتكرار الحكم بالبراءة أو أحكام مخففة في القضايا المنظورة أمامه، مقابل رشاوى .
يذكر أنه تم القبض على رئيس مصلحة الجمارك السابق متلبساً بتقاضي رشوة بعد شهرين فقط من تعيينه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى