مصر

السجن 10 سنوات لمتهم في خلية الزيتون.. بروفايل حسن فريد

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمنطقة طرة، بمعاقبة “خالد عادل حسن” بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، في إعادة محاكمته بالقضية المعروفة إعلاميًا باسم “خلية الزيتون الأولى”.

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين، وسكرتارية معتز مدحت.

ووجهت النيابة للمتهم عدة اتهامات، منها:
الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.
الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
يذكر أن محكمة جنايات القاهرة قضت في أكتوبر 2016 بإعدام متهم، ومعاقبة 8 آخرين بالسجن المؤبد، و11 آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا في القضية ذاتها.

قاضي الإعدامات حسن فريد
ويعد المستشار “حسن فريد” (مواليد عام 1955) من أبرز قضاة الإعدام، حيث تم تعيينه رئيسًا للدائرة رقم 28 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، وهي إحدى دوائر الإرهاب السبعة التي تشكلت عقب انقلاب يوليو 2013.

من أحكامه:
في سبتمبر 2012 قضى “فريد” بالإعدام على 14 متهمًا، بالإضافة إلى السجن المؤبد على 4 آخرين في قضية “تنظيم التوحيد والجهاد” بالعريش.

وفي عام 2014 أصدر حكمًا بالسجن المشدد خمس سنوات بحق مجموعة من النشطاء السياسيين، من بينهم “علاء عبد الفتاح” في قضية “أحداث مجلس الشورى”، بعد إدانتهم بسرقة جهاز لاسلكي من أحد الضباط، والتظاهر بدون تصريح.

وفي أغسطس 2016 أصدر حكمًا بالسجن المشدد 3 سنوات على صحفيين مصريين وأجانب في قضية “خلية الماريوت” على خلفية اتهامهم ببث برامج لحساب قناة “الجزيرة”.

أصدر حكمًا بإعدام 10 من قيادات جماعة الإخوان، بالإضافة إلى المؤبد على مرشد الجماعة “محمد بديع” ومجموعة أخرى في قضية “قطع طريق قليوب”.

كذلك أصدر حكمًا بالحبس المشدد 15 عامًا على 73 متهما، والسجن المشدد 10 سنوات على 9 آخرين بتهمة محاولة اقتحام قسم شرطة كفر الشيخ في يوليو 2013، في قضية “أحداث كفر الشيخ”.

كما أصدر حكمًا بالسجن المشدد 15 سنة بحق 37 متهمًا، في قضية “تفجير مترو شبرا الخيمة”.

وفي يوليو 2017 أصدر حكمًا بإعدام 28 متهمًا، والسجن المؤبد بحق 15 متهمًا، والسجن المشدد 15 سنة بحق 8 متهمين، والسجن المشدد 10 سنوات بحق 15 متهما في قضية اغتيال النائب العام السابق “هشام بركات”.

أصدر حكمًا بالسجن المشدد 15 سنة و10 سنوات على المعتقلين في قضية “أحداث ماسبيرو الثانية” بدعوى اتهامهم بالانتماء لجماعة إرهابية.

كما أصدر حكمًا بالسجن المؤبد على 6 معتقلين، والسجن المشدد 15 سنة على 4 آخرين، والسجن 5 سنوات لمعتقلين اثنين في قضية “خلية مدينة نصر الثانية”.

أصدر حكمًا بإعدام 7 أشخاص؛ لاتهامهم بالانضمام إلى تنظيم “داعش” بمحافظة مرسى مطروح وتلقيهم تدريبات عسكرية في ليبيا.

كما حكم في 8 سبتمبر 2018 في قضية “فض ميدان رابعة” المتهم فيها 739 شخصًا، وجاءت أحكامه كالتالي:
الإعدام شنقا على 75 شخصًا.
47 شخصًا بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين د. محمد بديع، بالسجن المؤبد 25 عاما.
374 شخصًا بالسجن المشدد 15 سنة.
أسامة محمد مرسي، ابن الرئيس الراحل محمد مرسي، بالسجن المشدد عشر سنوات.
22 حدثا بالسجن عشر سنوات.
وعلى 215 متهما، بينهم المصور الصحفي محمود أبو زيد (شوكان)، بالسجن المشدد خمس سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى