عربي

 السعودية تلغي الإجراءات الاحترازية داخل الحرم المكي

ألغت السعودية الإجراءات الاحترازية داخل الحرم فجر الأحد، 17 أكتوبر 2021، لأول مرة منذ بدء الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا قبل قرابة عامين.

إلغاء الإجراءات الاحترازية داخل الحرم

كان الحرم المكي قد شهد، مساء السبت، بدء نزع ملصقات علامات التباعد الجسدي، أحد إجراءات الحد من تفشي كورونا، قبيل ساعات من عودته إلى استقبال المصلين بطاقته الاستيعابية الكاملة.

 السعودية تلغي الإجراءات الاحترازية داخل الحرم المكي

وأثارت عودة الصلاة بأعداد كبيرة من المصلين إلى الحرمين ردود أفعال واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي، وعبّر مسلمون عن سعادتهم البالغة بإمكانية الذهاب مجدداً إلى الحرمين والصلاة فيهما.

وأعلنت السعودية يوم الجمعة الماضي، تخفيف الاحترازات الصحية، بما يشمل إلغاء التباعد الجسدي بين المصلين، وعدم الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة بالحرمين الشريفين، مع إبقائها بالأماكن المغلقة منهما، واشتراط التحصين بجرعتي “كورونا”.

كما أعلنت وزارة الرياضة السعودية في بيان، السبت، أن المملكة ستسمح بحضور الجماهير الرياضية في جميع الملاعب والمنشآت الرياضية بكامل طاقتها الاستيعابية، اعتباراً من اليوم.

السماح بالبكيني

وترافق فتح الحرم بكامل قدرته الاستيعابية، مع السماح بالاختلاط وارتداء البكيني على أحد شواطئ جدة التابعة لمنطقة مكة المكرمة، بحسب فرانس برس.

ونقلت الأنباء الفرنسية، عن شابة سعودية، أنها استطاعت قضاء نهار عطلة نهاية الأسبوع مع صديقها في شاطئ على ساحل البحر الأحمر في جدة، بل وحتى الرقص معه على أنغام الموسيقى في حفلة ليلية على الرمال توفر وقتاً “ممتعاً” للرواد.

وقالت الشابة، البالغة 32 عاما، التي ارتدت قميصا أزرق اللون فوق ملابس البحر المبتلّة للوكالة “أنا سعيدة أنه بات بوسعي المجيء إلى شاطئ قريب والاستمتاع بوقتي بوجود ألعاب وأنشطة” مختلفة.

محمد بن سلمان

وتابعت أسما، التي صبغت جزءا من شعرها بالأصفر أن التجربة توفر “قمة المتعة … الحلم أننا نأتي إلى هنا لقضاء عطلة نهاية أسبوع جميلة” في المدينة التي تعرف أنها الأكثر انفتاحا بالبلاد.

ومنذ أن أصبح محمد بن سلمان، نجل العاهل السعودي الملك سلمان، وليا للعهد في 2017، تشهد المملكة تغيرات جذرية.

فقد سمح للنساء بقيادة السيارات، وباتت الحفلات الغنائية مسموحة، وفتح الاختلاط بين الرجال والنساء. وقُلصت صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ترافقت مع حملة قمع للمنتقدين والصحفيين والمعارضين، وخصوصاً الناشطات الحقوقيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى