مصر

السفارة الإسرائيلية تعزي فى وفاة يوسف والي : أبو المسرطنات

تقدمت سفارة الكيان الصهيوني بالقاهرة بالعزاء فى وفاة وزير الزراعة الأسبق يوسف والي .

وقالت السفارة فى بيان على حسابها على تويتر:

تتقدم سفارة دولة إسرائيل لدى جمهورية مصر العربية بأحر التعازي لأسرة الدكتور/ يوسف والي – وزير الزراعة الأسبق. ولكل أحباءه.

السفارة الإسرائيلية تعزي فى وفاة يوسف والي

وأضافت السفارة في تغريدة أخرى : 

عمل الدكتور/ والي وزير الزراعة السابق، لتعزيز القطاع الزراعي في مصر وإقامة تعاون زراعي بين إسرائيل ومصر، مما ساهم في توسيع علاقات السلام. ثمار جهود الوزير “والي” ينعم بها كلا الشعبين حتى يومنا هذا. إنا لله وإنا إليه راجعون..

ويعتبر والي أحد أكبر المطبعين مع الكيان الصهيوني، الذي استورد منه مئات الأطنان من المبيدات المسرطنة.

وثارت شائعات أن يوسف والي موسى ميزار،  يهودي مصري، لكنه نفاها مرارًا.

وتوفى يوسف والى يوم السبت، بـ مستشفى الزراعيين بالدقي، بعد ساعات من زيارة وزير الزراعة، السيد القصير  له، ليستمع لنصائحه.

وهو من مواليد 2 أبريل 1930، وتولى منصب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عام 1984، ونائبا لرئيس مجلس الوزراء.

 أبو المسرطنات

وهو أحد أبرز قيادات الحزب الوطني الديمقراطي المنحل ووزير سابق للزراعة.، تخرج من كلية الزراعة، ولم يتزوج، رشح نائبا في مجلس الشعب المصري عن دائرة انتخابية في محافظة الفيوم. شغل منصب أمين عام الحزب الوطني، قبل أن يخلفه صفوت الشريف، خرج من وزارة الزراعة بعد اتهامه باستخدام مبيدات زراعية محظورة دوليا وتؤدي للإصابة بمرض السرطان.

كما اعتبر على مدار 20 عاما في المطبخ السياسي والحزبي قريبا من صناع القرار، وشريكا في الكثير من القرارات السياسية، رغم أنه يرى أنه ورفاقه مجرد سكرتارية عند الرئيس السابق. 

فساد وزارة الزراعة

وبخلاف انه ابو المسرطنات، رفض يوسف والي المثول أمام المحكمة التي تحاكم 21 مسئولا و متعامًلا مع وزارة الزراعة معظمهم من كبار مساعديه، فى قضية فساد وزارة الزراعة، وامتنعت النيابة عن تنفيذ أمر المحكمة باستدعائه وإلزامه بالحضور ولو بالقوة، وتعلل الوزير بانشغاله .

ورفض الرد بشأن الاتهامات التي وجهها له المتهم الأول بالقضية وكيل أول الوزارة ورئيس البنك الزراعي حينذاك يوسف عبد الرحمن.
ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى