مصر

سامح شكري يتسلم رسمياً أوراق اعتماد السفير القطري في القاهرة

تسلم سامح شكري، وزير خارجية، الإثنين، أوارق اعتماد أول سفير لقطر بالقاهرة منذ الأزمة الخليجية التي اندلعت صيف 2017، وانتهت مطلع العام الجاري.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أن “شكري تسلم نسخة من أوراق اعتماد سالم مبارك آل شافي سفيرا فوق العادة مفوضا لقطر لدى مصر”.

وأضافت: “تمنى وزير الخارجية المصري للسفير التوفيق في مهام عمله وللعلاقات الثنائية المزيد من التطور والنماء”.

السفير القطري في القاهرة

ووصل السفير القطري الجديد إلى القاهرة عصر يوم الثلاثاء الماضي، وذلك بعد غياب أكثر من أربع سنوات عقب سحب سفيري مصر وقطر من الدوحة والقاهرة بعد أزمة الرباعي العربي مع قطر منتصف عام 2017.

كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أصدر قرارا نهاية الشهر الماضي، بتعيين سفراء جدد في عدد من البلدان، وشمل القرار تعيين سفير لقطر لدى مصر، وذلك بعد إجراء مماثل لمصر في يونيو الماضي، سعيا من البلدين لتطبيع العلاقات بينهما بعد قطيعة استمرت نحو 7 سنوات منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

وقال الديوان الأميري في بيان: “أمير البلاد يصدر القرار الأميري رقم 23 لسنة 2021، بتعيين سعادة السيد سالم بن مبارك بن شافي آل شافي سفيرا فوق العادة مفوضا لدى جمهورية مصر العربية، وقضى القرار بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره، وأن ينشر في الجريدة الرسمية”.

وفي 23 يونيو الماضي، قررت مصر تعيين عمرو الشربيني، سفيرا فوق العادة لدى قطر.

ويتمتع السفير فوق العادة بصلاحيات قانونية موسعة تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، وهو ما لا يحق للسفير العادي.

ومنذ أن اندلعت الأزمة الخليجية في يونيو 2017، قطعت العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين من جانب وقطر من جانب آخر.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية في طريق عودتها، بعد توقيع “بيان العلا” في يناير/كانون الثاني الماضي بالسعودية، والذي أسدل الستار على أزمة الخليجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى