مصر

السلطات المصرية تحجب موقع “درب” التابع لحزب التحالف الاشتراكي

في ضربة جديدة لحرية الصحافة في مصر، أعلن رئيس تحرير موقع “درب”، الكاتب الصحفي “خالد البلشي”، حجب السلطات المصرية للموقع الذي دشنه قبل أسابيع قليلة “حزب التحالف الشعبي الاشتراكي”.

موقع درب

وقال البلشي في تغريدة على موقع تويتر: “الآن أستطيع أن أقول أن حجب درب اكتمل تماما. سنبدأ في الأيام القادمة التحرك النقابي والقانوني واتخاذ البدائل لتواصل درب مسيرتها كنافذة صحفية لتداول المعلومات والآراء .. مستمرون في العمل”.

إدانات حقوقية

وأثار حجب الموقع، ردود فعل غاضبة بين النشطاء، ومنظمات المجتمع المدني. حيث أدان القانوني والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية المحامي “خالد علي” قرار الحجب، عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك.

وقال علي: “الخوف من الحرية والكلمة والرأي المستقل وحق المعرفة يظل الهاجس الذى يسيطر على عقول البعض لتبنى قرارات تصادر المجال العام وتغتال كل فعل يتنفس السياسية أو يتعاطى معها. حجب موقع (درب) وغيره من المواقع الصحفية جريمة فى حق الوطن”.

ووجه علي التحية والتقدير لفريق العمل الموقع وكل قيادات وأعضاء حزب التحالف الشعبي الاشتراكي. مضيفًا :”رغم أن (درب) تجربة لم تستمر أكثر من شهر إلا أنها كانت حرة ومستقلة ومفتوحة للجميع، ومن أجل الجميع. فلم يتحملوا استمرارية التجربة، وحجبوها”.

كما أدانت “الشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان” قرار الحجب. مشيرة إلى “حجب أكثر من 500 موقع في مصر منذ عام 2017، مما أدى إلى تقييد وصول المواطن إلى المعلومة”.

يذكر أن التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي أصدرته منظمة “مراسلون بلا حدود”، أظهر تراجع مصر مركزين إلى المرتبة 163 عالمياً من أصل 180 بلداً، خلال عام 2019.

كما كشفت مؤسسة “حرية الفكر والتعبير” أن عدد المواقع المحجوبة في مصر وصل إلى 546 موقعاً على الأقل.

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى