عربي

السودان تلتحق بركب التطبيع مع إسرائيل : والإمارات ترحب والسيسي يشيد

 رحبت الإمارات العربية المتحدة، عراب التطبيع العربي، بقرار السودان تطبيع العلاقات مع إسرائيل، معربة عن أملها في أن يكون لهذه الخطوة أثر إيجابي على مناخ السلام والتعاون الإقليمي والدولي، وسط رفض شعبي متزايد.

الإمارات ترحب والسيسي يشيد

وأشادت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها، بجهود الولايات المتحدة والسودان وإسرائيل للوصول إلى هذا الاتفاق التاريخي.

وقالت الوزارة، إن “قرار السودان في مباشرة العلاقات مع إسرائيل تعد خطوة مهمة لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة”.

وأضافت، أن “هذا الإنجاز من شأنه توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي وكذلك الدبلوماسي”.

وبالتبعية للإمارات، أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق تطبيع العلاقات بينهما اليوم الجمعة.

وكتب السيسي في تغريدة على “تويتر” أنه يرحب “بالجهود المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية والسودان وإسرائيل حول تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل”، مضيفا أنه يثمن “كافة الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار والسلام الإقليميين”.

السودان تلتحق بركب التطبيع مع إسرائيل

واعلن السودان التحاقه بركب التطبيع مع إسرائيل الجمعة.

وكشف قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك الجمعة عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وينص البيان على أن “الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة”.

وكان صالح النعامي الخبير فى الشأن الإسرائيلي، قد توقع منذ أيام أن تكون السودان البلد الخامس فى سجل التطبيع، بحسب مصادر إسرائيلية.

وقال النعامي : وجود إسرائيل في #السودان يعزز من قدرتها على مراقبة الأوضاع في ليبيا، التي تزعم أنها كانت مصدر السلاح الذي حصلت عليه المقاومة في غزة في 2011 كما يسمح للموساد بتنفيذ أنشطة استخبارية بأفريقيا،سيما بعد تراجع الرهان على جنوب السودان بسبب الفوضى هناك.

وأضاف: تطبيع إسرائيل مع #السودان يعزز النفوذ الصهيوني في منطقة القرن الأفريقي ويمنح تل أبيب المزيد من خيارات العمل هناك، علاوة على أنها توسع هامش المناورة أمامها في حال طرأت تحولات على طابع الحكم في مصر..

خامس بلد

وأصبح السودان خامس بلد يوقع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، عقب الإعلان عن اتفاق مماثل بين تل أبيب وأبو ظبي والمنامة وقع الشهر الماضي في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كما وقعت مصر في 1979، اتفاقا للسلام مع إسرائيل، والأردن اتفاقاً مماثلاً عام 1994.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى