مصر

 السيسي أول المهنئين بتطبيع البحرين وإسرائيل : خطوة مهمة

اعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن إعلان إقامة التطبيع بين مملكة البحرين وإسرائيل، خطوة مهمة نحو إرساء الاستقرار والسلام في المنطقة، بزعمه.

السيسي أول المهنئين بتطبيع البحرين 

وقال في تغريدتين عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي تويتر: “تابعت باهتمام بالغ البيان الثلاثي الصادر من الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين وإسرائيل، بشأن التوافق حول إقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين وإسرائيل”.

وأضاف: “إذ أثمن هذه الخطوة الهامة نحو إرساء الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وبما يحقق التسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية، أتقدم بالشكر لكل القائمين على تنفيذ هذه الخطوة التاريخية”.

وكان السيسي هو المهنئين بالتطبيع بين الإمارات وإسرائيل أيضاً منذ حوالي الشهر.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت البحرين التوصل إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، برعاية أمريكية.

إدانة الفصائل الفلسطينية 

وأدانت الفصائل الفلسطينية الاتفاق، واعتبره بعضها إصرارا على “تنفيذ صفقة القرن”، فيما ذهب آخرون إلى أن موقف الجامعة العربية الخاص بعدم إدانتها للتطبيع، وفشلها في تمرير مشروع قرار بخصوص ذلك، فتح شهية بعض الدول لهذا الأمر.

وسحبت فلسطين سفيرها من المنامة، التي يراها مراقبون تابعة لأبوظبي.

وفي 13 أغسطس الماضي، توصلت الإمارات وإسرائيل، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، قوبل بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، “خيانة” من أبوظبي و”طعنة” في ظهر الشعب الفلسطيني.

وبعد إعلان التطبيع، تكون البحرين الدولة العربية الرابعة التي توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، بعد مصر (1979) والأردن (1994) والإمارات (2020).

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى