مصر

 السيسي فى افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني : الجيش يمنع سقوط الدولة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل فى محافظة الفيوم، والذي يستهدف  تقليل الفجوة الغذائية فى البروتين الحيوانى والعمل على توفيره بالكميات والجودة والأسعار المناسبة فى متناول المواطن ، بحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة  الجمهورية.

ويضم المشروع مزارع لتربية الماشية بمختلف أنواعها ومجازر آلية حديثة متكاملة ومصانع لمختلف منتجات الألبان.

 ويتبع المشروع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة ، فى فصل من فصول سيطرة الجيش على ثروات البلاد .

وكرر السيسي الحديث أن من المهام الأساسية للقوات المسلحة الحفاظ على المسار الدستوري و مدنية الدولة وديمقراطيتها ومنع سقوطها، وقال: “القوات المسلحة بنص الدستور مسئولة فى الحفاظ على الدولة المدنية فى مصر.. ويمكن كتير من الناس مش تأخد بالها من الحكاية دى.

وأضاف بسجل تقديرى للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان من أجل منح القوات المسلحة مسئولية الحفاظ على الدولة من السقوط فى الدستور سواء احنا موجودين أو مش موجودين.

رافضاً الحديث عن هيمنة الجيش على المشروعات فى مصر.

استعادة بحيرة قارون

وجدد الرئيس عبد الفتاح السيسي  فى تصريحاته الحديث عن استعادة بحيرة قارون مرة آخرى .

وأضاف السيسى : أن بحيرة قارون مساحتها أكثر من 50 ألف فدان، وتابع : لو استمرينا على الوضع ده إحنا كده بنخسر هذه البحيرة تماما.

مشيراً إلى أن الدولة معنية باستعادة كل البحيرات سواء اللى على البحر المتوسط وبحيرة ناصر اللى فى أسوان.

وأضاف : “مفيش عائد مباشر للمواطنين عليه، لكن هناك عائد كبير للدولة بعودة البحيرات للخدمة والإنتاج”.

وأوضح  السيسي أن الهدف من استعادة البحيرات لوضعها السابق هو إعادة إنتاجها من الأسماك مرة أخرى، مضيفا: “مجموعة مصانع هتتعمل لتقليل كثافة الملوحة لتعود إنتاجها مرة أخرى، الكلام ده تكلفته كتير يمكن ميكونش فيه عائد مباشر دلوقتى لكن بعد ما ترجع البحيرة تانى يبقى فيه فرص حياة.. دراسات الجدوى فى هذا الأمر ليس شرطا أن يكون العائد الاقتصادى كبير”.

السيطرة على اللحوم والألبان

وأضاف السيسى، خلال مداخلته فى افتتاح مجمع الإنتاج المتكامل بمحافظة الفيوم، أن الهدف من مشروعات الإنتاج الحيوانى المختلفة التى بدأت الدولة المصرية فى تنفيذها منذ 3 سنوات تهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب للحفاظ على الأسعار ومنع قفزها، والأمور فى هذا المجال تتحرك بشكل جيد للحفاظ على الأسعار.

وشدد السيسى، على أن هذه الخطة تهدف إلى إنتاج كل منتجات الألبان حتى التي يتم استيرادها من الخارج.

كان اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز المشروعات الوطنية قد أكد أن الدولة المصرية سوف تنتهى فى عام 2020 من افتتاح مصنعين لكل منتجات الألبان المختلفة فى نهاية 2020، مثل الجبن بأنواعها وغيرها وكذلك ألبان الأطفال بالتنسيق مع وزارة الصحة.  

 مجمع الإنتاج الحيواني 

وأنشئ  مجمع الإنتاج الحيواني  فى مركز يوسف الصديق، بطاقة استيعابية 18 ألف رأس ماشية للتربية والتسمين على مساحة 450 فداناً، كما أن المجزر الآلي متكامل بطاقة 320 رأس/ يوم على مساحة 20 فداناً.

الجدير بالذكر أن دور المؤسسة العسكرية في الحياة الاقتصادية المصرية قد تنامى بشكل كبير منذ الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي في صيف 2013، بينما يتردد أن اقتصاد الجيش يمثل 50 % من الاقتصاد المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى